أخبار الوزارة
"التجارة"جولات المشاعر المقدسة تتصدى لمسوقي السلع الفاسدة والمقلدة على الحجاج
08 ذو الحجة 1435

​اتلفت اكثر من 9 الاف سلعة غذائية ومواد كهربائية خطيرة

تصدت  وزارة التجارة والصناعة من خلال حملاتها الرقابية المكثفة المتواصلة على المحال والمباسط التجارية في المشاعر المقدسة لعدد من المنشآت التي حاولت تسويق أكثر من 9 آلاف سلعة فاسدة ومنتهية الصلاحية وأخرى مقلدة، تضمنت كميات من المواد الغذائية واللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، إلى جانب مواد كهربائية وعطورات مغشوشة، وسلع تحمل رموز مخالفة للتقاليد الإسلامية، واتلفت الكميات المضبوطة، فيما استدعت المسؤولين عن بيعها وتسويقها للتحقيق واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم.

وقد تضمنت المواد المضبوطة على: 3 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر اشتملت على لحوم مجمدة وفطائر ومعجنات، إضافة إلى أكثر من 3500 سلعة تحمل رموز مخالفة للتقاليد الإسلامية، فيما جرى مصادرة أكثر من 1900 سلعة كهربائية من توصيلات وأفياش لأجهزة كهربائية مقلدة ومخالفة للمواصفات والمقاييس، إلى جانب أكثر من 500 عبوة عطورات ومواد تجميل مقلدة تمت مصادرتها وإتلافها، إضافة إلى تسجيل عدد من مخالفات البيع الفورية على المحال التجارية.

وأوضحت الوزارة أن الجولات الرقابية المتواصلة قد أظهرت وفرة المعروض من المواد الغذائية، في الوقت الذي تولت الفرق الرقابية التفتيش على المخازن والمحلات والمباسط منذ وقت مبكر ، للتأكد من سلامة المعروض من السلع التموينية حرصاً على صحة وسلامة ضيوف الرحمن.

في حين شارك أفراد من جمعية الكشافة السعودية مع مراقبي الوزارة في تنفيذ جولاتهم الميدانية على المحال التجارية في المشاعر المقدسة للتأكد من صلاحية المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، إلى جانب التحقق من الالتزام ببطاقة السعر، حيث تستعين سنوياً بمجموعه من أفراد الكشافة السعودية لمساندة أعمال مراقبيها في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن مصادرة وإتلاف نحو 10 آلاف سلعة فاسدة ومغشوشة تشكل خطراً على صحة وسلامة الحجيج، وذلك ضمن متابعة تنفيذ خطتها لموسم حج هذا العام 1435هـــــ، والتي تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

وأوضحت الوزارة حينها أنه تم توزيع المشاركين في أعمال الحج على فرق ميدانية قامت بتنفيذ جولات ومسح شامل ووقائي لكافة الأسواق والمحلات والمباسط التجارية في مكة المكرمة (المنطقة المركزية) وفي المشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها استباقاً لقدوم حجاج بيت الله الحرام وتواجدهم في المشاعر المقدسة (منى، عرفات، مزدلفة).

وتؤكد الوزارة على استمرار جولاتها الرقابية على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن ، فيما دعت للإبلاغ عن أية أي مخالفات على الرقم المجاني 1900.
​​
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية