أخبار الوزارة
"التجارة" تشارك في الجولات الميدانية لتنفيذ قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات
15 ربيع الأول 1439
دعت للإبلاغ عن حالات التستر التجاري
 
تشارك وزارة التجارة والاستثمار في الجولات الميدانية على المجمعات والمراكز التجارية تنفيذاً لقرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات الذي دخل حيز التنفيذ في مختلف المناطق اليوم.

ويأتي القرار في إطار تفعيل برنامج التوطين الذي تتابعه وزارة الداخلية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وإمارات المناطق، بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والاستثمار والأمن العام والمديرية العامة للجوازات.

وأعلنت الوزارة مساندتها لبرنامج التوطين الساعي إلى تمكين المواطنين من فرص العمل، مشيرة إلى أن فرقها الرقابية ستشارك الجهات المختصة في الجولات الميدانية للتحقق من قرار التوطين وضبط المخالفات.

وطالبت عموم المواطنين والمقيمين بالتعاون معها والإبلاغ عن أي تجاوزات أو حالات تستر تجاري في قطاع الذهب والمجوهرات، مبينة أن ذلك يعيق عملية التوطين ويفوت فرص حقيقية على الشباب السعودي.

وأشارت إلى أنها تعمل على مكافحة التستر التجاري في مختلف القطاعات من خلال تطوير الأنظمة والتشريعات وتكثيف الرقابة وتعزيز التوعية، إضافة إلى تفعيل دور المواطن والمقيم في الإبلاغ عن المخالفات حيث يمنح نظام مكافحة التستر التجاري المُبلغ عن قضايا التستر مكافأة مالية تصل إلى 30% من الغرامات المحكوم بها بعد صدور الحكم القضائي النهائي إذا قدم دليلاً يستند عليه للبدء في عملية التحقيق.

وأكدت على دور المواطن في محاربة التستر التجاري بالامتناع عنه وعدم التعاون مع المتسترين والإبلاغ عنهم عبر مركز البلاغات على الرقم (1900)، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو من خلال موقع الوزارة على الإنترنت.

وأضافت الوزارة أن جهود مكافحة التستر التجاري خلال العام الماضي أسهمت في رفع عدد القضايا المحالة إلى النيابة العامة في عام 1438هـ، إلى (871​) قضية مقارنة بـ (450) قضية في 1437هـ، فيما ارتفع إجمالي الزيارات والجولات التفتيشية التي نفذها المراقبون من (10503) جولة في 1437هـ إلى (14701) جولة في 1438هـ، وزادت نسبة القضايا المحالة إلى جهات حكومية أخرى من (76) قضية في 1437هـ إلى (309) قضايا في عام 1438هـ.
 
إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية