أخبار الوزارة
 "التجارة" تختتم أسبوع المستهلك الخليجي بحملات توعوية لحماية المستهلكين
17 جمادى الأولى 1436
شددت على مواصلة بذل الجهود في سبيل حفظ وحماية حقوق المستهلك

اختتمت وزارة التجارة والصناعة مشاركتها في فعاليات أسبوع المستهلك الخليجي، والذي انطلقت فعالياته الأسبوع الماضي بهدف توعية كافة المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي ،وشهد مشاركة عدد من الجهات الحكومية والغرف التجارية الصناعية والشركات.

كما نظمت الوزارة عدة معارض توعوية ضمن حملة "اعرف حقك" في الأسواق التجارية بمختلف مناطق المملكة، حيث استعرضت خلال الحملة العديد من النماذج والمطبوعات التثقيفية، والتجارب التفاعلية، إلى جانب عرض تجارب في مجال المختبرات الخاصة على السلع ومدى مطابقتها للمواصفات.

وشهدت الفترة الماضية تنفيذ الفرق الرقابية للوزارة لعدة حملات لمتابعة وضع بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات والرقابة على مصانع العزل الحراري للتأكد من تطبيق المواصفات القياسية السعودية، بالإضافة إلى مراقبة الالتزام بوضع بطاقة اقتصاد الوقود وبطاقة السعر والمواصفات بالتنسيق والمتابعة مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة.

وتتابع الوزارة أيضاً برنامج خاصاً لاستدعاءات السلع الاستهلاكية، والذي يهتم باطلاع المستهلكين على السلع التي يظهر عليها الخلل أو العيوب المصنعية التي تشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلك.

ونظمت الوزارة حملات لمتابعة تنفيذ ﻻئحة التزامات الوكالات التجارية واستمرار الضمان عند الصيانة خارج الوكالة و التحقق من التزام المطاعم بعدم فرض رسوم إضافية لخدمة المستهلكين وتعريب الفواتير إضافة إلى حملات منع عبارة البضاعة ﻻ ترد وﻻ تستبدل.

كما فرضت الوزارة عقوبات صارمة في حق المخالفين لأنظمة مكافحة التستر بالإضافة إلى مصدري الشيكات دون رصيد ونشرت أحكام التشهير على نفقتهم الخاصة في الصحف المحلية.

وتهدف الوزارة من وراء ذلك إلى الحد من المخالفات التجارية وتنظيم السوق بما يكفل حقوق كافة الأطراف.

وتؤكد وزارة التجارة والصناعة مواصلة عملياتها الرقابية والتوعوية والتطويرية التي تصب في صالح المستهلك والتاجر على حد سواء.

وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم من خلال قنوات التواصل الاجتماعي وعبر تطبيق بلاغ تجاري للهواتف الذكية، أو عبر مركز البلاغات على الرقم 1900.
اضافة تعليق
الإسم
البريد الألكتروني
التعليق
 
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 


التعليقات
​​​
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية