أخبار الوزارة
"التجارة": تغريم شركة سيارات تورطت في بيع مركبة متضررة على أنها جديدة
13 شعبان 1438
​صدور حكم بغرامة مالية 300 ألف ريال ونشر المخالفة في الصحف المحلية
 
أعلنت وزارة التجارة والاستثمار صدور حكم قضائي بتغريم شركة سيارات تورطت في بيع مركبة لأحد المواطنين حيث تبين وجود سمكرة وإعادة طلاء في الصدام والرفرف الأمامي للمركبة مما يعد غشاً للمشتري وادعاء كونها جديدة، وصدر حكم من المحكمة الجزائية في أبها بثبوت مخالفة الشركة لنظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية وفرض غرامة مالية مقدارها 300 ألف ريال ونشر حكم المخالفة في الصحف المحلية.
 
يأتي ذلك ضمن جهود الوزارة المستمرة لحماية المستهلكين وإيقاع العقوبات بحق كل من ثبت تورطه في مخالفة أحكام نظام مكافحة الغش التجاري.
 
وتعود تفاصيل القضية لتقديم أحد المواطنين بلاغاً، أشار فيه الى شراء سيارة من إحدى الشركات واكتشف عند استلامها أنها مصدومة، وبمراجعته للشركة عرض عليه تعويضه بمبلغ 15 ألف ريال لقاء تلك الأضرار إلا أنه رفض وطلب تقريراً عن ما حصل للسيارة.
 
وقامت الشركة بمخاطبة الوزارة وادعاء تسلم المواطن المتضرر السيارة سليمة، وبعد الاستماع لأقوال الطرفين، أقرت الشركة بوجود أضرار في السيارة لم يتم إخبار العميل عنها، مبررة أسباب ذلك بعدم علم فرع الشركة بأبها بأن السيارة تعرضت للضرر نتيجة ظروف التحميل والتنزيل ، وبعد النظر في كافة الأدلة وسماع الأقوال ، ثبت إدانة الشركة بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وقررت الجهات القضائية تعزيرها لقاء ذلك بتغريمها بمبلغ 300 ألف ريال ونشر منطوق الحكم في الصحف المحلية .
 
وفي سياق ذلك شددت وزارة التجارة والاستثمار على عدم التهاون في تطبيق الأنظمة على المخالفين والمتورطين في غش وخداع المستهلكين، مبينة أن إخفاء أي شركات أو وكالات بيع السيارات أي عيوب على المشترين تعرضهم إلى عقوبات صارمة وفقاً لأحكام نظام مكافحة الغش التجاري.
 
تجدر الإشارة إلي أن الوزارة سبق أن ضبطت مخالفات عدد من الشركات والوكالات الذين ثبت قيامهم بإجراء إصلاحات على بعض السيارات المتضررة ومن ثم إعادة بيعها على أنها جديدة دون إشعار المشترين بذلك، وتم استكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين في حينه وتطبيق العقوبات بحقهم .
 
وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار مواصلة تطبيق الإجراءات النظامية ضد كل من ثبت تورطه في مخالفة نظام الغش التجاري ،وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري".
 
 
إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية