أخبار الوزارة
"التجارة": استدعاء 53 ألف سيارة "GM" في السعودية لعيوب مصنعية و متابعتها دولياً
14 شوال 1435
قامت شركة جنرال موتورز و بالتنسيق مع وزارة التجارة و الصناعة لعمل حملة استدعاء لأكثر من 53 ألف سيارة لعدد من طرازاتها في المملكة لوجود مشاكل مختلفة. حيث تقوم الوزارة بنشر تفاصيل هذه الحملة و شرح العطل المصنعي و أرقام هياكل السيارات المتضررة و آلية التواصل مع الوكيل المحلي لإصلاح العطل مجانا.
 
كما قامت الوزارة بالتواصل مع الملحق التجاري في إيطاليا للتحقق في ما انتشر مؤخراً في مواقع التواصل الاجتماعي من منع أيطاليا دخول سيارات "يوكن" و "تاهو" لأراضيها بسبب خلل تصنيعي لا يمكن إصلاحه. و تبين لها عدم وجود منع من دخول هذه السيارات إيطاليا. و أن الوزارة تتابع جميع اجراءات الاستدعاءات دوليا و التأكد من قيام الشركات الصانعة بتنفيذ ذلك في المملكة.
 
و تشمل حملة الاستدعاء التي تقوم بها "جي أم" حاليا عدد من مركبات جي ام سي أكاديا  وشفروليه ترافرس موديلات 2009-2013 لاحتمالية تآكل أطقم توصيلات الأسلاك الكهربائية للوسادات الهوائية الجانبية المثبتة على المقعد. و استدعاء عدد من مركبات شفروليه اكسبريس وجي ام سي سافانا موديلات 2009-2014 لعدم مطابقة المعيار الخاص بمتطلبات الرأس للركاب الذين لايرتدون حزام الأمان. و استدعاء عدد من مركبات جي ام سييرا وشفروليه سيلفرادو 2014 لاحتمالية الا يكون خط تبريد زيت ناقل الحركة مثبتا بأمان.
 
كما تشمل الحملة استدعاء عدد من مركبات كاديلاك آي تي اس 2013 و 2014 وكاديلاك سي تي اس 2014 المزودة بناقل الحركة الاوتوماتيكي و الذي قد يكون فيه كابل الحركة مركب بشكل غير كامل على ناقل الحركة. و استدعاء عدد من مركبات شيفرولية ترافرس و "جي أم سي" أكاديا 2009-2014 ، حيث يمكن لمرساة حزام الأمان الأمامي ان تنفصل مع الوقت نتيجة لحركة الركاب في المقعد . و استدعاء عدد من مركبات شيفرولية سيلفرادو و"جي ام سي" سيرا 2014-2015 حيث قد يكون هناك احتمال تركيب مشبك خرطوم المقود الآلي بدون ربطه بشكل صحيح بمضخة الوقود الالي. و استدعاء عدد من مركبات شيفرولية سيلفرادو ال دي 2014 ، شيفرولية سيلفرادو اتش دي ، تاهو ، سوبربان 2015 ،"جي ام سي" سييرا ال دي 2014 ، "جي ام سي" سييرا اتش دي ، يوكون ويوكون اكس ال 2015 المزودة براديو على القاعدة ومكبر الصوت الداخلي.
 
كما تشمل الحملة استدعاء عدد من مركبات شيفرولية كروز 2013-2014 ذات عمود تدوير المحور الأنبوبي و الذي قد تتعرض هذه المركبات لكسر في منطقة عنق عمود تدوير المحور على الجانب الأيمن خلال التسارع الشديد للمركبة أو كبح المحرك الشديد. و استدعاء عدد من مركبات شيفرولية كورفيت 2014 ذات المقعد الرياضي الاختياري ، هذه المركبات ذات المقعد الرياضي الاختياري والتي تحتوي على وسادات هوائية قد لا تلبي مجموعة من المواصفات الفنية عند التصادم الجانبي. يجب على السائقين عدم السماح لطفل صغير بالجلوس في المقعد الامامي الأيمن لحين تقديم الخدمات من قبل الوكيل وعليهم دائما استخدام مقاعد الاطفال المناسبة. و استدعاء عدد من مركبات شيفرولية كورفيت 2014 مع نظام التعليق العادي او الرياضي، و الذي قد يحتمل وجود كمية لحام غير مناسبة على ممتص الصدمات الخلفي مما يؤدي إلى كسر محتمل في اللحام. و استدعاء عدد من مركبات شيفرولية سيلفرادو 2014 ، "جي ام سي" سييرا 2014 المزودة بصندوق نقل اتوماتيكي الذي قد يتسبب التماس كهربائي في الإشارة أثناء انتقال صندوق النقل الفعال إلى الوضع المحايد دون قيام السائق بذلك.
 
و يختصر الجدول التالي طرازات وأعداد المركبات المتضررة والخلل المصنعي:
 
وتدعو وزارة التجارة و الصناعة العملاء الذين يشملهم إعلان شركة "جي أم" التواصل مع الوكيل المحلي (الجميح للسيارات 2000 244 800 - التوكيلات العالمية للسيارات 2244 244 800) لإجراء الاصلاحات اللازمة مجاناً.
 
يذكر أن وزارة التجارة والصناعة تعمل على التواصل المستمر مع شركات السيارات العالمية، والوكلاء المحليين في المملكة، وتتابع بدقة التنسيق لحملات استدعاء السيارات التي تبين وجود عيوب مصنعية بها، امتداداً لدورها في حماية المستهلكين.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية