أخبار الوزارة
"القصبي" يعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية على هامش المؤتمر الوزاري للدول أعضاء منظمة التجارة العالمية في مراكش
20 محرم 1439
شاركت المملكة العربية السعودية في المؤتمر الوزاري المصغر الغير رسمي والتحضيري للمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية وقد رأس معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وفد المملكة المشارك في هذا المؤتمر ضمن وفود (35) دولة عضو بالمنظمة ذات التأثير الأكبر في التجارة الدولية ،ورأس وفد بقية الدول المشاركة معالي الوزراء المعنين بالتجارة في بلادهم. 

ومن بين الدول المشاركة في هذا المؤتمر المصغر فقط أربع دول عربية المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات العربية المتحدة، و جمهورية مصر العربية ومملكة المغرب وهى الدولة المستضيفة لأعمال هذا المؤتمر، كما شارك في هذا المؤتمر عدد (6) دول حاصلة على صفة مراقبين (تسعي للانضمام إلى المنظمة والحصول على عضوية) ، ومدير عام المنظمةالسيد/ روبيرتو  أزفيدو وسعادة السفراء ورؤساء اللجان التفاوضية الرئيسية بالمنظمة وعددهم (8) .

ويهدف هذا المؤتمر المصغر الوصول إلى اتفاق مبدئي على الموضوعات التي سوف يتم مناقشتها وتناولها في المؤتمر الوزاري الحادي عشر المقرر عقده بالأرجنتين في ديسمبر من هذا العام ، وكذلك التعرف على مستوي طموحات الدول الأعضاء المتوقعة للقرارات التي سوف تصدر بناءً على نتائج ومخرجات المؤتمر الوزاري ((MC 11.

هذا وقد ألقي القصبي بناءً على أجندة المؤتمر كلمته والتي تعكس الموافق التفاوضية للمملكة من الموضوعاتالمطرو​حة على طاولة المفاوضات والتي تمثل أهمية للمملكة. 

كما عقد معالي وزير التجارة والاستثمار سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع وزراء التجارة للدول المشاركة في المؤتمر الوزاري المصغر على هامش هذا المؤتمر والذي عقد بمدينة مراكش بالمملكة المغربية واختتم أعماله أمس.
  
وبحثت تلك اللقاءات الثنائية برئاسة معاليه والوفد المرافق له سبل تنمية التجارة وتعزيز نفاذ الصادرات السعودية إلى الأسواق الدول الأجنبية والعربية ، وقد تم الاتفاق مع معالي الوزراء العمل على تعزيز أفاق التعاون. 

ويأتي اهتمام المملكة بتعزيز النظام التجاري العالمي لما لتنمية الصادرات السعودية غير النفطية أهمية في تحقيق رؤية المملكة2030 .

ويعتبر المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الذي يتألف من وزراء التجارة في الدول الأعضاء بالمنظمة رأس السلطة في المنظمة وأعلى سلطة لاتخاذ القرارات حيث يتم اتخاذ القرارات في المنظمة بالإجماع. 

ويعقد المؤتمر الوزاري مرة كل سنتين، حيث انعقد أول مؤتمر وزاري في سنغافورة خلال الفترة من 9-13 ديسمبر 1996م.
 

إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية