أخبار الوزارة
"التجارة" تضبط شاحنة تنقل لحوم وأغذية تالفة لمطاعم بالرياض
20 ذو الحجة 1435
​أوقفتها قبل تفريغ حمولتها واتلفت جميع الكميات المضبوطة
 
كشفت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والصناعة خلال جولاتها التفتيشية عن شاحنة تتبع لإحدى المؤسسات التجارية في الرياض تورطت في نقل وتسويق مواد غذائية فاسدة، وذلك بعد أن اتضح أن ثلاجة التبريد فيها لا تعمل وتفتقر لدرجة حرارة مناسبة، الأمر الذي تسبب في عدم صلاحية كميات كبيرة اللحوم والدجاج والأجبان للاستهلاك الآدمي نتيجة فسادها وتعفنها، فيما قامت الوزارة على الفورة بإتلاف جميع الكميات المضبوطة واستدعاء المسؤلين للتحقيق واتخاذ إجراءات نظامية بحقهم.
 
وتعود تفاصيل القضية إلى اشتباه الفرق الرقابية للوزارة في شاحنة نقل تعتزم القيام بتوزيع أصناف متعددة من السلع الغذائية المجمدة والمبردة على عدد من مطاعم والمحال التجارية، وبتفتيشها ومعاينتها تبين وجود عطل في أجهزة التبريد وتلف وفساد البضائع التي يتم توزيعها، في الوقت الذي جرى فيه التحقق من فساد اللحوم والدجاج المجمد بعد التنسيق المشترك مع صحة البيئة التابعة لأمانة منطقة الرياض.
 
واشتملت الكميات المضبوطة على : 860 حبة دجاج برازيلي يزن إجماليها 860 ألف جرام، و108 حبة دجاج شاورما تزن 270 جرام، و 155 كيلو لحم نيوزيلندي مجمد، إضافة إلى 15 كيلو بط ألماني، و15 كيلو كبدة بقر، و54 حبة جبن موزيلا وشرائح، وكميات من اللبنة التركية.
 
كما اشتملت المضبوطات أيضاً على مجموعة من الخضروات والفواكه المجمدة منها 32 عبوة جوافة مجمدة و 20 عبوة فراولة و10 مانجو ، و20 حبة باميا مجمدة.
 
ويأتي ذلك في إطار الحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها وزارة التجارة والصناعة في مختلف مناطق المملكة، للتأكد من جودة المواد المخزنة، والمعروضة للبيع، وضمان عدم وجود مخالفات قد تضر بصحة وسلامة المستهلك، حيث كان من ضمنها منع عدد من الشاحنات من بيع حمولتها نظير فساد الأغذية بسبب سوء التخزين، والنقل، ودرجة الحرارة المناسبة.
 
وتشدد الوزارة على عدم  التهاون في تطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.
 
كما تدعوا عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية