أخبار الوزارة
"التجارة" تحذر ممارسي مهنة التقييم العقاري من مزاولة أنشطتهم دون ترخيص الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين
05 صفر 1437
أكدت تنفيذ القرار الوزاري المنظم لمهنة تقييم العقار وتطبيق أحكام النظام
 
حذرت وزارة التجارة والصناعة كافة ممارسي مهنة التقييم العقاري من مزاولة أنشطتهم دون الحصول على عضوية مؤقتة من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين تخولهم القيام بذلك.

يأتي ذلك تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 531 وتاريخ 3/6/1435هـ المنظم للمرحلة الانتقالية لمزاولة مهنة تقييم العقار والقاضي بوجوب حصول كل ممارس على عضوية مؤقتة في الهيئة قبل تاريخ 20/3/1437هـ الموافق 31/12/2015م .
 
وأكدت الوزارة تطبيق أحكام نظام المقيمين المعتمدين على كل من يقوم بأعمال التقييم بعد هذا التاريخ دون الحصول على عضوية الهيئة، مبينة حصول 120 مقيم معتمد على العضوية المؤقتة  في الهيئة قبل شهرين من انتهاء المهلة التي حددها ولفتت الوزارة في بيان لها أن العضوية المؤقتة ستمكن الحاصلين عليها من  تقديم خدمات التقييم للمحاكم ومؤسسات التمويل والبنوك لأغراض التمويل العقاري واستعادة الحقوق في إجراءات الحجز والتنفيذ، وتوزيع الإرث، والاستحواذ والاندماج .
 
وتمنح هيئة المقيمين المعتمدين العضوية  المؤقتة  للقائمين بأعمال التقييم الذين استكملوا متطلبات الحصول على العضوية باجتياز الدورة التدريبية لمعايير التقييم الدولية وآداب وسلوك ممارسات مهنة التقييم واجتياز المقابلة الشخصية .
 
وفي إطار برنامج تأهيل المقيمين المعتمدين لفرع العقار أقامت الهيئة عشرون دورة لمنهج "101 لمعايير التقييم الدولية" و"آداب وسلوك ممارسات مهنة التقييم"، وذلك في كل من الرياض ، جدة ، المدينة المنورة ، الأحساء ، الدمام ، أبها وحائل" بحضور (663) متدربا ، واجتاز اختبارها (604) متدرب ، إلى جانب إقامة عدد ثمان دورات لمنهج المبادئ الأساسية للتقييم العقاري بالتعاون مع معهد المثمنين الأمريكي Appraisal institute في كل من الرياض وجدة والأحساء ، وحضرها (259) متدربا ، واجتاز اختبارها (201) متدرب، كما اقامت  دورتي تدريب لمنهج 103 "إجراءات التقييم العقاري الأساسية" في الرياض وجدة بحضور (86) متدربا، واجتاز اختبارها (74)متدرب.
 
كما نظمت الهيئة أيضاً دورةً تدريبية متخصصة على مدار أسبوعين  في نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار و ذلك بالتعاون مع المعهد الملكي البريطاني للمساحين المعتمدين RICS ، وحضرها( 30) متدرب.
 
الجدير بالذكر أن نظام المقيمين المعتمدين يقضى بأحقية أعضاء الهيئة من السعوديين التسجيل في إدارة المهن الاستشارية بوزارة التجارة والصناعة والتقدم للحصول على ترخيص بإقامة منشاة لمزاولة مهنة تقييم العقار،  فيما تستقبل لجنة المقابلات بالهيئة طلبات الحصول على العضوية من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة وترتيب مواعيد المقابلات وإجراءاتها، كما تعمل لجنة القيد بالوزارة على استقبال طلبات إصدار التراخيص المهنية للمقيمين الحاصلين على عضوية الهيئة الراغبين في قيد منشآت للتقييم في السجل لدى الوزارة  .
 
 

إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية