أخبار الوزارة
"التجارة": الخميس المقبل آخر موعد لاستقبال آراء العموم في مشروع نظام الافلاس
18 محرم 1438
تنتهي يوم الخميس المقبل السادس والعشرين من شهر محرم الجاري الموافق للسابع والعشرين من شهر أكتوبر الفترة التي حددتها وزارة التجارة والاستثمار للمهتمين والعموم لإبداء آرائهم واقتراحاتهم حول مشروع نظام الافلاس الذي أعدته الوزارة مؤخراً.
 
وكانت وزارة التجارة والاستثمار انطلاقا من الدور المناط بها في تحديث وتطوير الأنظمة واللوائح المنظمة للقطاع التجاري والاستثماري ضمن مبادراتها لبرنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ وتحقيقا لأهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، أعدت مشروعا لنظام الإفلاس تم طرحه على المهتمين والعموم للاستئناس بآرائهم ومقترحاتهم في24/12/1437هـ الموافق لـ 25/9/2016م، هذا وقد نظمت الوزارة الأسبوع الماضي ورشة عمل لمناقشة المشروع بمشاركة مختصين من القطاعات الحكومية.
 
ويأتي إعداد مشروع نظام الإفلاس بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة الدولية المتخصصة في هذا المجال، وذلك وفق منهجية محددة اعتمدت على رصد احتياجات التجار والمستثمرين في المملكة وتحليل العثرات المالية التي واجهوها، إلى جانب دراسة أفضل الممارسات الدولية في مجال الإفلاس وتحليل قوانين دول انجلترا وويلز وفرنسا وأمريكا وألمانيا والتشيك وسنغافورة واليابان.
 
وجاء اختيار هذه الدول بناء على عدة معايير تشمل إتاحة التعامل مع حالات الإفلاس بأساليب متنوعة تناسب حالة المدين، من خلال تصفية أصوله أو سن إجراءات تمكنه من مواصلة نشاطه الاقتصادي، بالإضافة إلى تنوع المدارس القانونية لهذه الدول وتنوع سياسات وتوجهات أنظمة الإفلاس لديها. كما اعتنت الوزارة بالاطلاع على ما صدر من دراسات وتوصيات عن المنظمات الدولية المتخصصة كالبنك الدولي و(اليونسيترال) وغيرها، وتحليل نتائج هذه الدراسات وتكييفها في ضوء واقع واحتياجات النشاطات التجارية والاستثمارية في المملكة.
 
وكانت وزارة التجارة والاستثمار دعت المهتمين والعموم إلى المشاركة وإبداء الآراء من خلال الدخول على هذا الرابط: اضغط هنا وإرسال المقترحات والملاحظات على البريد الإلكتروني: insolvencylaw@mci.gov.sa
 
 
إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية