أخبار الوزارة
وزير التجارة والصناعة يترأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك في المؤتمر الوزاري التاسع حول منظمة التجارة العالمية المنعقد في الدوحة
26 محرم 1436
ترأس معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة وفد المملكة العربية السعودية المشارك في المؤتمر الوزاري التاسع حول منظمة التجارة العالمية المنعقد في الدوحة خلال الفترة من 26-27 محرم 1436هـ، والذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية و تستضيفه دولة قطر الشقيقة.
 
حيث سيتم استعراض نتائج  المؤتمر الوزاري الاخير لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد العام الماضي في بالي بإندونيسيا وما تضمنه إعلان بالي والقرارات الوزارية الصادرة في المؤتمر بشأن بعض موضوعات الدوحة.
 
كما سيتم خلال المؤتمر تسليط الضوء على امكانية تطبيق قواعد التجارة العالمية على قطاع النفط والغاز والمنتجات البترولية وقطاع خدمات الطاقة في اطار اتفاقية الخدمات, كما سيتناول المؤتمر الاسهام في زيادة استفادة الدول العربية من النظام التجاري العالمي تنفيذاً لتوصيات المؤتمر العربي الثامن حول التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد بالقاهرة عام 2012 م . والاستفادة من تجارب بعض الدول العربية التي احرزت تقدم بتطبيق الاتفاقيات التجارية بالتركيز على كيفيه ممارسة الحقوق وفقاً لنصوص الاتفاقيات الخاصة بالمنظمة.
 
كما سيتطرق المؤتمر الى اثار نتائج المؤتمر الوزاري الذي عقد في بالي على الدول العربية والتشاور حول موضوعات التفاوض ما بعد بالي ومستقبل مفاوضات الدوحة وما تضمن من موضوعات تهم الدول العربية.
 
الجدير بالذكر بأنه قد شارك في هذا المؤتمر عدد من أصحاب المعالي وزراء التجارة والصناعة والمالية والاقتصاد. وعدد من القيادات المسئولة عن ملفات التجارة العالمية والإقليمية في الأجهزة الحكومية، والمنظمات غير الحكومية. بالإضافة الى عدد من رجال الأعمال والخبراء المختصين وذوي الاهتمام بالتجارة العالمية.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية