أخبار الوزارة
"التجارة" تؤكد على ضرورة ضمان معاملة عادلة لحماية مساهمي الشركات
28 صفر 1436
تسعى لتطبيق معايير أحكام الشفافية والإفصاح وحفظ حقوق المتعاملين

أكدت وزارة التجارة والصناعة على ضرورة ضمان توافر وتطبيق الممارسة العادلة والرشيدة وتطبيق معايير وأحكام الشفافية والإفصاح وفق المبادئ الأساسية لحوكمة الشركات في المملكة، التي تهدف إلى استدامة الكيانات الاقتصادية وتنميتها، موضحة حرصها ومتابعتها المستمرة والتي تهدف إلى حماية المساهمين وحفظ حقوق المتعاملين، وذلك انطلاقاً من مسئوليتها الإشرافية والرقابية على الشركات العاملة في المملكة.

وأوضحت الوزارة سعيها إلى تكريس تعزيز حقوق جميع المتعاملين مع الشركات وحمايتهم، كما تسعى إلى ضمان التطبيق السليم والعادل لمعايير وأحكام الشفافية والإفصاح للوضع المالي للشركات والمتمثل في قوائمها المالية، وأدائها، وتوزيع الملكية فيها، وأن يتم ذلك في الوقت المحدد، وبدقة.

كما تشمل تطبيقات حوكمة الشركات التي تسعى الوزارة إليها العمل على توفير الأساس السليم للإطار الفعال لحوكمة الشركة، لتحسين أداء المنشآت ونزاهة التعاملات، فضلاً عن تدعيم ممارسة الشريك أو المساهم لحقوقه في الشركة وحماية ذلك وضمان معاملة عادلة لجميع المساهمين والشركاء، وعلى الأخص أقلية المساهمين.

إلى جانب ذلك، تولي الوزارة أهمية خاصة لسلامة وكفاءة عمل مجالس إدارة الشركات، ودورها في رسم استراتيجيات الشركات، والرقابة الفعالة على الإدارات التنفيذية، وتقرير مسئولية مجلس الإدارة في مواجهة الشركة ومساهميها.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية