أخبار الوزارة
"التجارة": بدء جولات رقابية مكثفة لمكافحة الغش التجاري في مصابيح الإضاءة
12 جمادى الأولى 1437
أعلنت وزارة التجارة والصناعة بدء جولاتها الرقابية على أسواق مصابيح الإضاءة في جميع مناطق المملكة مطلع الأسبوع الجاري، وتستهدف الحملة مكافحة الغش التجاري في مصابيح الإضاءة خصوصاً ما يتعلق بالتزوير في بلد المنشأ وتقليد علامات تجارية مشهورة لإيهام المستهلكين بجودتها العالية رغم رداءة الصنع، وتدوين عبارات مثل "صنع في ألمانيا" أو "صنع في بريطانيا" .

وأوضحت الوزارة أن جولاتها التفتيشية تهدف للتحقق من عدد من المخالفات والتي من أهمها عدم ذكر البيانات الفنية المهمة على المنتج، مثل معدل الجهد (فولت)، والقدرة (واط) أو التيار (أمبير)، وعدم ذكر البيانات التجارية التي تحدد المسئول عن المنتج مثل الاسم التجاري أو العلامة التجارية للشركة الصانعة أو الوكيل المحلي.

كما تهدف أيضاً للتحقق من توافق المعلومات الفنية المدونة على العبوة الخارجية عن ما هو على المنتج ذاته أو عن القيم المختبرة، ومخالفة عدم ذكر العمر الافتراضي للمنتج، وعدم وضع بطاقة السعر.

ويأتي ذلك بعد أن قامت وزارة التجارة و الصناعة بمسح للأسواق في وقت سابق لسحب مجموعة من العينات من مختلف أسواق المملكة وإجراء الاختبارات لمطابقة المواصفات لدى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمختبرات الخاصة ومن ثم حصر العينات الفاشلة وتعميمها للفرق الرقابية تمهيداً لسحبها من السوق المحلية. 

ووفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري يعاقب كل من صنع أو أنتج أو باع أو نقل أو وزع أو عرض أو سوق هذه المنتجات المغشوشة بأي شكل من الأشكال بعقوبات تصل إلى السجن و غرامة مالية تقدر بمليون ريال بالإضافة إلى مصادرة البضائع المغشوشة و الأدوات المستخدمة فيها.

الجدير بالذكر أن الفرق الرقابية في الوزارة أتمت تنفيذ أكثر من سبعة حملات رقابية خلال الأربعة أشهر الماضية شملت جميع أنحاء المملكة وكان من أهمها، جولات حملة  #اعرف_حقك، وجولات أجهزة التدفئة المنزلية الكهربائية ( الدفايات الكهربائية )، وجولات محطات الوقود ، وحملات متابعة مزاولة مهنة التعقيب ومكافحة التستر التجاري، وجولات الكابلات الكهربائية، وتم خلال هذه جولات تفتيش 17643 منشأة تجارية ، وقد بلغ عدد المخالفات التي تم رصدها من قبل مراقبي الوزارة 4210 مخالفة.

وتدعو وزارة التجارة والصناعة كافة المستهلكين بالإبلاغ عن أي إضاءات مغشوشة أو مقلّدة لمركز البلاغات على الرقم 1900 أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري".
 
إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية