أخبار الوزارة
"التجارة" تلقت أكثر من 25 ألف بلاغ خلال شهر محرم
21 صفر 1438
​تلقى مركز بلاغات حماية المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار خلال شهر محرم 1438هـ اكثر من71 الف مكالمة منها  أكثر من 25 الف بلاغ.
 
 وجاءت منطقة الرياض الاكثر في استقبال البلاغات بنسبة بلغت 36،80% ثم مكة المكرمة بنسبة 23.63%، تلتها المنطقة الشرقية بـ 16.10%، ثم عسير بواقع 5.91%، فيما تلقت منطقة نجران العدد الاقل من البلاغات بنسبة 0،14%.
 
وجاءت النسبة الاعلى من مصادر استقبال البلاغات عبر المكالمات الهاتفية بنسبة بلغت 60،62%، تلتها البلاغات عبر تطبيق "بلاغ تجاري" بنسبة بلغت 36،56%. وجاءت أكثر الشكاوى عن عدم توفر قطع الغيار والصيانة  بنسبة بلغت 20،90% تلتها مخالفة عدم الالتزام بتطبيق شروط الضمان بنسبة بلغت 15،84%، ثم المغالاة في اسعار المواد التموينية بـ5.10 %، وعدم الاستبدال والاسترجاع بنسبة 4.77%. وفيا يخص انواع الاتصالات الواردة لمركز البلاغات فتنوعت بين استفسارات وملاحظات وشكاوى وبلاغات خارج الاختصاص.
 
تجدر الإشارة الى مركز بلاغات حماية المستهلك بوزارة التجارة والاستثمار يختص في خدمة استقبال البلاغات عن المخالفات ومتابعتها آلياً لحين إغلاقها بالتواصل مع المراقبين ومباشرتهم للمخالفة، حيث يتم استخدام الأجهزة الذكية التي تساهم في سرعة سير وإنجاز العمل، وخصص المركز  فريق عمل على مدار الــ24 ساعة طيلة ايام الاسبوع، لاستقبال بلاغات العموم عن قضايا الغش التجاري، التستر التجاري، مخالفة المواصفات والمقاييس، المغالاة في اسعار المواد التموينية، مخالفات التخفيضات والمسابقات التجارية، مخالفات الوكالات التجارية (أحكام الضمان والصيانة)، ومخالفات محطات الوقود (عدم مطابقة الوقود للمعايير).
 
وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار على مواصلة عملياتها الرقابية والتوعوية والتطويرية التي تصب في صالح المستهلك والتاجر على حد سواء، وتهدف من وراء ذلك إلى الحد من المخالفات التجارية وتنظيم السوق بما يكفل حقوق كافة الأطراف. وتتلقى الوزارة الشكاوى والملاحظات على الرقم 1900 ، أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري" .
 


 
إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية