أخبار الوزارة
الوزارة تتخذ عدد من الإجراءات لمواجهة المنتجات الغذائية الصينية الملوثة بمادة الميلامين
29 صفر 1430

​إلحاقاً لما سبق أن أعلنت وزارة التجارة والصناعة أنه من متابعتها لما تم إكتشافه من تلوث بعض المنتجات الغذائية الصينية بمادة الميلامين ومن بينها الحليب ومنتجاته ، وقيامها باتخاذ بعض الإجراءات لمواجهة هذه المشكلة ومن ذلك :

  1. عدم فسح منتجات أغذية الأطفال الحليبية والحليب بشكل عام الواردة من الصين .
  2. عدم فسح أي منتج من منتجات الشركات الصينية المعلن عن تلوث منتجاتها بالميلامين .
  3. إخضاع جميع منتجات الأغذية الصينية المحتوية ضمن مكوناتها على الحليب ومشتقاته للفحص المخبري للتأكد من خلوه من مادة الميلامين .
  4. سحب عينات من منتجات الحليب الصيني وإخضاعها للفحص والتحليل بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء .
  5. حجز كافة منتجات الحليب الصيني لدى وكلائه بالمملكة وتكليفهم بسحب ماهو معروض في الأسواق والمحلات التجارية والتحفظ عليه بمستودعاتهم إلى حين ظهور نتائج التحليل .

فقد أوضحت وزارة التجارة والصناعة أنه بناء على نتائج الفحص والتحليل لعينات من النوعية التي تم ضبطها وحجزها والتي أثبتت تلوثها بمادة الميلامين الضارة فقد تم إتلاف (2,142,470) كيلو جرام من النوعية المخالفة والتي سبق ضبطها وحجزها .

وأكدت الوزارة استمرار مختبرات الجودة النوعية في عدم فسح منتجات أغذية الأطفال الحليبية والحليب الوارد من الصين وإخضاع منتجات الأغذية الصينية لمزيد من الفحص والتحليل للتحقق من عدم إحتوائها على مادة الميلامين الضاره وكذلك استمرار الجولات الميدانية على المحلات والأسواق التجارية والمستودعات للتحقق من عدم عرض أو تخزين تلك النوعية المخالفة .

وبينت الوزارة أنه في ظل التوجيهات السامية بالحرص على اتخاذ الإجراءات الاحترازية
الوقائية لمنع تسرب المنتجات المشكوك في سلامتها والتي تهدد صحة الإنسان فقد أكملت الوزارة تزويد مختبراتها بالأجهزة والمستلزمات الفنية المتخصصة في الكشف عن الميلامين في الأغذية .

وتود الوزارة من عموم المستهلكين دعم جهودها والتعاون معها وذلك من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس الغش أو عرض أية منتجات مخالفة سبق الإعلان عنها وذلك على الهاتف المجاني رقم (8001241616) والفاكس رقم (4093047) .
والله الموفق..

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية