أخبار الوزارة
"التجارة" تنظم ورشة عمل لتوعية ملاك محطات الوقود بنظام الفحص والمعايرة الالكتروني
29 شعبان 1438
يهدف للقضاء على حالات الغش التجاري
 
نظمت وزارة التجارة والاستثمار ورشة عمل عن البرنامج الالكتروني لمحطات الوقود، بحضور ملاك ومشغلي محطات الوقود وممثلين عن اللجنة الوطنية لمحطات الوقود بمجلس الغرف التجارية.

وتهدف هذه الورشة الى توعية أصحاب محطات الوقود بالنظام الجديد لفحص ومعايرة مضخات الوقود، وآلية عمل النظام، والشروط الواجب توافرها للتسجيل في النظام، والمنافع التي يقدمها هذا النظام الالكتروني لملاك محطات الوقود وللمستهلكين، حيث سيؤدي هذا النظام إلى زيادة الدور الرقابي على محطات الوقود من خلال رفع مستوى الشفافية في الخدمة المقدمة للمستهلكين، والقضاء على حالات الخلط في البنزين و الغش التجاري.

وأشار وكيل حماية المستهلك بالوزارة الأستاذ فهد الهذيلي الى أن هذه الورشة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعريف العاملين في هذا القطاع على النظام الجديد، والذي تمت الاستعانة فيه بالمختبرات الخاصة  لإجراء عملية معايرة وفحص جودة الوقود بالمحطات، بعد الاتفاق بين الوزارة ووزارات الداخلية، الشؤون البلدية والقروية، والنقل.

وأضاف: " حرصنا في هذه الورشة على الاستماع الى استفسارات العاملين في هذا القطاع وملاحظاتهم حول النظام الالكتروني لفحص ومعايرة مضخات الوقود، والذي  سيساهم في التقليل من حالات الغش التجاري".  

وقدمت الوزارة خلال الورشة عرضاً مرئياً للتعريف بالبرنامج الالكتروني لمحطات الوقود والذي يمكن ممثلي محطات الوقود  من تقديم طلب فحص ومعايرة مضخات الوقود إلكترونياً عبر خطوات ميسرة من خلال الموقع الإلكتروني للخدمة fis.mci.gov.sa ، حيث يمكن تحديد موقع المحطة جغرافياً وبشكل دقيق عبر استخدام تقنية الخرائط، ومن ثم يقوم المختبر بزيارة المحطة والقيام بالاختبارات اللازمة للتأكد من سلامة مضخة الوقود من ناحية صحة قراءة العدادات وجودة الوقود المقدم للمستهلك النهائي، وعند الانتهاء من عملية الفحص والمعايرة، يقوم المختبر بوضع ملصق نتيجة الاختبار على جميع المضخات في المحطة، ويمكن لصاحب المحطة الحصول على الشهادة إلكترونياً عبر النظام.

وأشارت الوزارة أنه بالشراكة مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة سيتم تطبيق القرار بشكل تدريجي عبر إلزام المحطات الجديدة بفحص ومعايرة مضخات الوقود ابتداء من تاريخ 11 - 8 - 1438 هـ وإتاحته بشكل اختياري لأصحاب المحطات القائمة كمرحلة أولى وذلك بهدف الوصول إلى أفضل النتائج، على أن يتم تطبيق النظام في المرحلة الثانية بشكل إجباري على كافة المحطات الجديدة و القائمة والتي ينتهي ترخيص تشغيلها بعد 1/1/1439هـ.

تجدر الإشارة الى أن معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي كان قد دشن قبل اسبوعين النظام الجديد لفحص ومعايرة مضخات الوقود الإلكتروني.
 

إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية