أخبار الوزارة
 الوزارة تواصل جهودها لمكافحة انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد
05 ربيع الثاني 1429
​أوضحت وزارة التجارة والصناعة انه في ظل الجهود لمكافحة إنتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد ومتابعة كافة السلع المعروضة في الأسواق ، والمحلات التجارية والمستودعات للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للأنظمة و المواصفات القياسية المعتمدة وإنطلاقاً من التوجيهات الصادرة بتشديد الرقابة الميدانية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك ، فقد قام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري المشاركين في الحملات الأمنية بمدينة الرياض خلال الفترة من 1/7/1429هـ وحتى 22/9/1429هـ بالوقوف على العديد من المستودعات ، الاستراحات والمساكن الشعبية والمحلات التجارية تم خلالها
ما يلي:

• ضبط و مصادرة وإتلاف عدد (36,000) عبوة كماليات وعطورات مغشوشة ومقلدة .

• ضبط و مصادرة وإتلاف عدد (727) إطار مستعمل منتهي الصلاحية .

• ضبط و مصادرة وإتلاف عدد (19,698) وحدة غذائية مختلفة منتهية الصلاحية وحجز عدد (50,000) عبوة حلويات زنه 900 جرام لوجود علامات الفساد عليها .

• ضبط عدد (910) ساعة مقلدة .

• ضبط مستودع مخالف لللاشتراطات الصحية لقيامة بتخزين المواد الغذائية فى ظروف سيئة مما عرضها للتلف وهى لازالت سارية الصلاحية حيث ظهر عليها علامات الفساد وقد تم مصادرة أكثر من (2000) مادة غذائية مختلفة ممثلة في أجبان ولبنه زنة (400) جرام وغلق المستودع وإتلاف البضاعة .

• الوقوف على عدة مستودعات لبيع قطع غيار السيارات حيث تم ضبط عدد (36,500) قطعة غيار مختلفة مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم ذكر بلد الصنع على تلك القطع .

• ضبط مستودع مخالف يستخدم كمصنع للمنظفات حيث تم ضبط وحجز عدد(20,000) عبوة منظف مخالف لوجود عبارات خادعة حيث كتب عليها مواد أولية صناعة أمريكية.

• ضبط منزل شعبي غير مرخص يستخدم لتعبئة الشاهي الأخضر حيث تم حجز عدد (20,000) عبوة شاهي أخضر وعدد (20,000) عبوة شاهي أخضر فارغه وعدد 100 كيس معبأ نعناع وحبق وذلك لكتابة عبارات خادعه إنتاج المدينة المنورة .

• تم الوقوف على عدد (42) مستودعاً للتحقق من محتوياتها وأخذ التعهدات اللازمة على اصحابها بوضع لوحات توضح اسم صاحب المستودع وعنوانة ومحتوياته .

• مداهمة قبو عمارة سكنية في حي الغرابي حيث ضبط عامل من الجنسية اليمنية وأثنين من الجنسية البنغالية يقومون بالغش في مصدر السلع والتي هي عبارة عن شاحنات جوالات واكسسوارات جوالات حيث تم حجز عدد (200,000) شاحن واكسسوارات جوالات لقيامهم بإزالة كلمة الصين ووضع كلمة يابان وكذلك وجود ماكينة تغليف لتغليف هذه العبوات بعد وضع كلمة الأصلي + كلمة ضمان وقد تم حجز عدد (190,000) عبوة شاحن وعدد (15000) غطاء وجه جوال نوكيا .

• بناء على ورود شكوى للوزارة ضد إحدى المؤسسات التجارية بشأن قيامها في الغش التجاري في الأدوات الصحية ، فقد تم الوقوف على مستودع المؤسسة من قبل الحملة الأمنية ومندوب الوزارة وتبين قيام المؤسسة بالغش في خلاطات (المغاسل والمطابخ) وذلك بتعديل بلد الصنع من الصين إلى إيطاليا وقد تم ضبط عدد (30,000) خلاط تم تعديل بلد الصنع فيها و ضبط عدد (50,000) ملصق و عدد (2) عمال من العمالة السورية وكذلك عدد (2) من العمالة البنغالية وتم تسليمهم لقسم شرطة الفيصلية والخالدية لإحالتهم إلى ادارة مكافحة الغش التجاري بالوزارة للتحقيق معهم واتخاذ الاجراءات النظامية بحقهم مع إغلاق الموقع من قبل الحملة الأمنية .

وتهيب الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والإلتزام بالإنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضه للعقوبة والمساءلة ، ولعموم المستهلكين في دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة إنتشار الغش التجاري والتقليد ، وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس هذه الظاهرة وذلك على الهاتف المجاني (8001241616) أو كتابياً على الفاكس رقم (4093047) .
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية