أخبار الوزارة
"التجارة" تعلن ضبط أكثر من ألفين مخالفة لبطاقة السعر والمواصفات واقتصاد الوقود خلال يومين
09 جمادى الأولى 1436
أكدت مواصلة جوﻻتها الرقابية لمتابعة التزام وكاﻻت ومعارض السيارات

أعلنت وزارة التجارة والصناعة ضبط أكثر من 2000 مخالفة عدم وضع بطاقة السعر والمواصفات وبطاقة اقتصاد الوقود مؤخراً، جاء ذلك إثر جوﻻت رقابية تفتيشية شملت أكثر من 800 مقراً لصاﻻت عرض وكاﻻت ومعارض السيارات في مختلف مناطق المملكة، وأصدرت الوزارة غرامات فورية واستدعت المخالفين للتحقيق وتطبيق العقوبات النظامية.

وأكدت الوزارة مواصلة جوﻻتها الرقابية تنفيذاً للأنظمة وتطبيقا لقرارات مجلس الوزراء الصادر في هذا الخصوص، والقاضي بإلزام وكالات ومعارض السيارات بوضع بطاقة بيانات السيارات المعروضة للبيع لديهم حسب نموذج محدد وبطاقة اقتصاد الوقود.

واشتملت المخالفات التي تم تسجيلها على أكثر من 1500 مخالفة بطاقة اقتصاد الوقود تنوعت ما بين عدم وجود البطاقة أو التضليل واستخدام بطاقات غير ملونة، إضافة إلى أكثر من 500 مخالفة عدم وجود بطاقة السعر والمواصفات وبطاقة البيانات للسيارات المستعملة.

وبدأت الفرق الرقابية للوزارة جوﻻتها التفتيشية ابتداء من الأربعاء الماضي لمتابعة الالتزام بالقرارات الصادرة في هذا الشأن، والتي تنص على عدم جواز بيع المركبة أو عرضها للبيع في معارض السيارات وما في حكمها ما لم تحمل البيانات الواردة في النموذج المعد بهذا القرار.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد وجهت مجالس الغرف السعودية بالتعميم على وكالات ومعارض السيارات للالتزام بوضع بطاقة السعر وبطاقة اقتصاد الوقود فور صدور التعليمات الرسمية بهذا الخصوص.

وتشترط التعليمات أن تكون البيانات مكتوبة باللغة العربية ومطابقة للحقيقة من جميع الوجوه وأن توضع في مكان بارز وبخط واضح على الزجاج الأمامي للمركبة المعروض بيعها، كما ألزمت الوزارة وكاﻻت ومعارض السيارات وما في حكمها بوضع البيانات الواردة في النموذج على المركبات المعروضة للبيع وفق النموذج المرفق بالقرار.

وتؤكد وزارة التجارة والصناعة مواصلة فرقها الرقابية جولاتها التفتيشية على وكالات ومعارض السيارات للتحقق من الالتزام بذلك وتطبيق العقوبات النظامية بحق المخالفين.

ويأتي ذلك في إطار حرص واهتمام الوزارة بتطوير اللوائح والأنظمة في السوق المحلية  وبما يخدم كافة الأطراف، إلى جانب تحسين خدمات مابعد البيع للمستهلكين.

وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن وكاﻻت ومعارض السيارات المخالفة وغير الملتزمة بالقرار وذلك بالتواصل مع مركز البلاغات على الرقم 1900  أو عبر تطبيق بلاغ تجاري.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية