أخبار الوزارة
‏‎التجارة تقوم ب ٣٢٢٥ جولة تفتيشية على أسواق الإضاءة وتخالف ٧٨٨ منشأة وتصادر ٢٤,٠٠٠ مصباح وتعلن استمرار الجولات‬
19 جمادى الأولى 1437
أعلنت استمرار جوﻻتها الرقابية على أسواق ومنافذ بيع مصابيح الإضاءة
 
استكملت وزارة التجارة والصناعة جولاتها الرقابية على أسواق ومنافذ بيع مصابيح الإضاءة، ونفّذت الفرق الرقابية للوزارة ٣٢٢٥جولة تفتيشية في جميع مناطق المملكة، نتج على إثرها مخالفة ٧٨٨ منشأة تجارية، ولمخالفتها لأنظمة حماية المستهلك.
 
وصادرت الوزارة أكثر من ٢٤ ألف قطعة من  مصابيح الإضاءة غير المطابقة للمواصفات السعودية بالنظر لما تشكله من خطر على مستخدميها .
 
وتنص الضوابط والشروط على أن تكون مصابيح الإضاءة مطابقة لأحكام نظام البيانات التجارية ونظام مكافحة الغش التجاري، مع إلزام كافة المنتجين والموزعين طباعة العلامة التجارية للجهة المصنعة على جميع الكميات ،إلى جانب وضع بطاقة توضح بيانات السلعة وتفاصيل أسعارها قبل عرضها للبيع في الأسواق التجارية.
 
من جانب آخر استدعت وزارة التجارة والصناعة أكثر من ٥٠ ألف من مصابيح الإضاءة بالنظر لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة.
 
يشار إلى أن هذه الاستدعاءات في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في سبيل تحقيق أهدافها، وتماشياً مع حرصها المستمر على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة في الأسواق، بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين من أي ممارسات ضارة، إلى جانب الإسهام في تنظيم السوق المحلية بما يضمن المنافسة العادلة بين المنشآت التجارية مع حفظ حقوق المستهلكين.
 
‏‎‫ووفقاً لجوﻻت الوزارة الرقابية فقد تصدرت المنطقة الوسطى عدد الزيارات بـ ١٠٤٤زيارة ، تلتها المنطقة الشرقية بـ٨٢٣. زيارة. ثم المنطقة الشمالية بـ  ٤٤٣ زيارة. و بعدها منطقة القصيم بـ ٣٢٥ ، ثم المنطقة الجنوبية بـ ٢٣٣ ثم منطقة المدينة المنورة بـ ١٨٤زيارة. و أخيرا منطقة مكة المكرمة بـ ١٧٣ زيارة. ‬
 
وتؤكد وزارة التجارة و الصناعة لعموم المستهلكين أهمية معرفة البيانات الفنية المهمة على المصابيح قبل شرائها كمعدل الجهد (فولت)، والقدرة (واط) أو التيار (أمبير)، و العمر الافتراضي للمنتج.
 
كما تدعو إلى الاحتفاظ بفواتير الشراء والتأكد من كون المصابيح أصلية الصنع و مطابقة للمواصفات تفاديا لأي أخطار قد تحصل – لا قدر الله -، إضافة إلى وجود  شهادة الضمان.
 
وتهدف الحملة التي نفذتها الوزارة خلال الأسبوع الماضي على أسواق مصابيح الإضاءة والمستودعات التابعة لها ، لمتابعة التزام المنتجين ومنافذ البيع باشتراطات المواصفات القياسية السعودية ، إلى جانب ضبط وحجز أي منتجات مخالفة.
 
كما تشدد الوزارة على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين غير الملتزمين بالتعليمات الصادرة في ذات الشأن.
 
وتدعو وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم  1900 أو على تطبيق "بلاغ تجاري ".
 




إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية