أخبار الوزارة
حملات "التجارة" على محال بيع الزيوت والإطارات تفتش 1680 محلاً وتضبط 415 مخالفة
27 ذو الحجة 1437
بدأت مطلع الأسبوع الجاري وشملت مختلف مناطق المملكة
 
نفذت وزارة التجارة والاستثمار مطلع الأسبوع الجاري حملات تفتيشية على محال تغيير زيوت المركبات وبيع إطارات السيارات في مختلف مناطق المملكة، أسفرت نتائجها عن تفتيش 1680 محلاً ومنفذ بيع ،وتحرير 415 مخالفة، فيما بلغت نسبة المخالفات 25 في المائة من إجمالي تلك الزيارات.

وتهدف الوزارة من وراء ذلك للتحقق من التزام المنشآت بعرض وبيع السلع المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، وضبط ومصادرة الإطارات المستعملة لما تشكله من خطورة على سلامة مستخدميها. 

ورصد مراقبو الوزارة خلال الجولات التفتيشية مخالفات عدة منها بيع إطارات مستعملة، وعدم ذكر الحجم الصافي للزيت باللتر، عدم ذكر تاريخ الإنتاج، إلى جانب عدم ذكر بلد المنشأ، وعدم وضع بطاقة السعر ، ومخالفات تعريب الفواتير، واستدعت الوزارة ملاك المنشآت المخالفة للمسائلة وتطبيق العقوبات النظامية. 

وتأتي هذه الحملة في إطار سعي الوزارة الحثيث لمراقبة منافذ البيع في كافة أنحاء المملكة والتأكد من التزامها بالقوانين والأنظمة المرعية، حرصاً منها على حماية المستهلك من أي أضرار قد تنتج عن بيع منتجات مخالفة للأنظمة.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار أنها لن تتوانى في إيقاع العقوبات النظامية بحق كل من يعرض سلامة المستهلك للخطر.

كما دعت الوزارة عموم المستهلكين ممن لديهم ملاحظات أو شكاوى إلى التواصل معها عبر مركز البلاغات على الرقم 1900 أو عبر تطبيق "بلاغ تجاري".

تجدر الاشارة إلى أن عرض منتجات مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري يعرض المخالف إلى إيقاع غرامة مالية قد تصل إلى خمسمائة ألف ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معا، في حين أن عدم وضع بطاقة سعر على السلع المعروضة يعاقب المخالف بغرامة تتراوح بين 1000 ريال إلى 5000 ريال.  
 
إضافة تعليق
الاسم (إختياري)
البريد الإلكتروني (إختياري)
نص التعليق*
أدخل الرمز الظاهر على الصور*
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية