أخبار الوزارة
الوزارة تتابع منتجات مسحوق حليب الاطفال الصيني
04 ربيع الثاني 1429
​أوضح مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة أنه في إطار متابعة ما يصدر عن الهيئات المتخصصة وما ينشر عبر شبكة المعلومات الدولية( الانترنت)، وبناء على ما أعلنته وكالة الأنباء الصينية من معلومات مفادها تلوث منتجات مسحوق حليب الأطفال الذي تنتجه عدة شركات صينية بالمادة الكيميائية / ميلامين : Melamine / المسببة للفشل الكلوي للأطفال، حيث سجلت أربع حالات وفاة لأطفال بالصين حتى الآن نتيجة تناولهم لتلك المنتجات ،وكذلك ظهور الآلاف من حالات حصى الكلى لدى الأطفال ؛ فإن الوزارة بادرت باتخاذ الآتي..

1 / تم تعميد جميع مختبرات مراقبة الجودة النوعية بالبحث في سجلات الإرساليات الواردة إليهم من حليب وأغذية الأطفال ، وتوجيه المختصين نحو تحري الدقة وتدقيق الفحص المخبري في المنتجات المشار إليها.

2 / وردت إفادة مختبرات مراقبة الجودة النوعية من خلال البحث بسجلات الإرساليات الواردة لهم بأنه لم يتم فسح أي حليب للأطفال وارد من الصين أو ذي منشأ صيني .

ولفت النظر إلى أنه بناءً على التوجيهات السامية القاضية بوجوب الحرص واليقظة والجدية والإحساس الكامل بالمسئولية واتخاذ الإجراءات الاحترازية الوقائية لمنع تسرب أي شيء من المنتجات المشكوك في سلامتها والتي تهدد مخاطرها صحة الإنسان ، فقد تم التعميّم على جميع مختبرات مراقبة الجودة النوعية بتوجيه المختصين نحو تحري الدقة ، وتدقيق الفحص المخبري للإرساليات الواردة ،والتأكد من بلد المنشأ وصحة الوثائق والمستندات المصاحبة لها .

وأبان أنه تم اتخاذ الآتي:

أولا : عدم فسح منتجات أغذية الأطفال الحليبية والحليب بشكل عام الواردة من الصين .

ثانيا :عدم فسح أي منتج من منتجات الشركات الصينية المعلن عن تلوث منتجاتها بالميلامين .

ثالثا : إخضاع جميع منتجات الأغذية الصينية المحتوية ضمن مكوناتها على الحليب ومشتقاته للفحص المخبري بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء للتأكد من خلوه من مادة الميلامين ، والرفع للوزارة عن أي حالة شك أو إشتباه إتجاه أي إرسالية .

رابعا : تم تعميد الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري وفروع الوزارة بسحب ما قد يكون في أسواق المملكة من أغذية الأطفال الحليبية والحليب بشكل عام الواردة من الصين.

خامسا : تم تعميد الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري وفروع الوزارة بالتحفظ على جميع منتجات الأغذية الصينية المحتوية ضمن مكوناتها على الحليب ومشتقاته وسحب عينات ممثلة لها وإحالتها للفحص المخبري بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء للتأكد من خلوها من مادة الميلامين وعلى ضوء نتائج الفحص يتم اتخاذ اللازم حيالها .

سادسا : تعمل الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء في متابعة هذا الموضوع .

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تأمل من جميع المستوردين التعاون التام مع الوزارة في التحقق من جودة وسلامة ما يستوردونه ومطابقته للمواصفات القياسية المعتمدة والنص على ذلك في خطابات الاعتماد حفاظا على حقوقهم ، والمبادرة إلى إبلاغ الوزارة في حينه عن أي منتجات مشكوك في جودتها وتغليب مقتضيات المصلحة العامة وعدم الاعتماد المطلق على ما تبديه الشركات الصانعة من مبررات وما تقدمه من تأكيدات حول جودة وسلامة منتجاتها والتسليم بذلك . وعبر في الختام عن ترحيب الوزارة ومختبراتها بأي استفسار في إطار الجهود التي تقوم بها من أجل الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك في المملكة.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية