أخبار الوزارة
أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري المشاركين في الحملات الأمنية بضبطون مجموعة من المخالفات
17 شوال 1428
صرح سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الاستاذ / حسان بن فضل بن عقيل أنه في ظل جهود وزارة التجارة والصناعة لمكافحة انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد ومتابعة كافة السلع المعروضة في الأسواق ، المحلات التجارية والمستودعات للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة وانطلاقاً من التوجيهات الصادرة بتشديد الرقابة الميدانية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك .

فقد قام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري والمشاركين في الحملات الأمنية بضبط مجموعة من المخالفات خلال الفترة من 1/7/1428هـ وحتى 7/10/1428هـ ، وكانت على النحو التالي :

1. ضبط مستودع في منزل شعبي يديره وافد باكستاني يقوم بوضع ملصقات تحمل علامات تجارية لماركات مشهورة على مستحضرات تجميل مستورده من سوريا والصين وعليه فقد تم مصادرة (10.000) عشرة آلاف عبوة شامبو وعدد (30.000) ثلاثون ألف كريم للوجه مغشوش وتم مصادرة جميع الكميات المخالفة وتسليم العامل إلى الجوازات نظراً لأنه لايحمل إقامة نظافه .

2. ضبط مستودع في منزل شعبي كبير يقوم بتسويق شامبوات وكريمات مقلدة تحمل علامات تجارية لماركات عالمية مشهورة وقد تم مصادرة ما يلي:

• 16960 عبوة شامبو مقلدة وتحمل علامة الجودة .

• 48000 ثمانية وأربعون ألف مزيل عرق مقلد .

• 35040 خمسة وثلاثون ألف وأربعون عبوة كريم وجه وشعر مقلد .
 
3. تم وضع كمين من قبل إدارة مكافحة الغش التجاري بالتنسيق مع الحملة الأمنية المشتركة لموزعين يقومون بتسويق زيت الحشيش وكريمات تحمل أدعاءات طبية كاذبة وغير مرخصة من مقام وزارة الصحة حيث تم ضبط شخص سوداني الجنسية يقوم بتسويق هذه البضائع المخالفة وتم تسليمه إلى قسم شرطة الملز وكذلك حجز السيارة التي يقوم بالتوزيع بواسطتها وتم إحضاره عن طريق قسم شرطة الملز و التحقيق معه ومصادرة البضائع المخالفة والكتابة لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية للوقوف على المقر الرئيسي للمؤسسة والمصنع وضبط ما يوجد لديهم من مخالفات .

4. تم التفتيش على مجموعة مستودعات لتخزين الملابس الجاهزة والأدوات الكهربائية بدون تراخيص رسمية وإغلاقها من قبل الحملة الأمنية الشاملة لمراجعة دوريات الأمانة لمخالفتهم لانظمة البلدية .

5. تم التفتيش على مجموعة معارض وأسواق مختلفة حيث تم ضبط :-

• (22) معرض بيع الالكترونيات مخالف لنشاط يقوم بالصيانة بدون الحصول على تراخيص رسمية وتم مصادرة عدد من الأجهزة المقلدة ممثلة في (200) أيادي بلايستيشن تحمل علامة تجارية مشهورة .

• تم الوقوف على (12) سوق تجاري لبيع المواد الغذائية يقوم بتخزين المواد المنتهية الصلاحية داخل هذه الأسواق مع المواد الغذائية السارية الصلاحية وتم مصادرة (850) مادة غذائية منتهية الصلاحية ومخالفة المحلات من قبل دوريات الأمانة .

6. تم ضبط عدد (10) سيارات تقوم بتسويق المواد الغذائية من قبل عمالة وافدة لحسابهم الخاص و حجز السيارات من قبل دوريات الأمانة ومخالفة هؤلاء العاملين .

7. تم التفتيش على (12) محطة بنزين و محلات بيع الزيت ووجدت جميعها ملتزمة بالنظام وكذلك محلات بيع الإطارات وتم معايرة (62) مضخة وقود وجدت مطابقة وتم ضبط عدد (42) عامل مخالف لنظام الإقامة داخل هذه المحطات .

8. تم ضبط مركز خدمة إطارات يقوم بتخزين إطارات منتهية الصلاحية حيث تم مصادرة أكثر من (480) إطار منتهي الصلاحية من قبل مكافحة الغش التجاري .

9. ضبط مستودع وجد به مواد غذائية منتهية الصلاحية وتم مصادرة حوالي (4000) مادة غذائية منتهية الصلاحية من قبل مكافحة الغش التجاري .
10. ضبط محل غيار زيت يغش في زيوت السيارات من خلال إعادة التعبئة بزيوت رديئة في عبوات تحمل علامة تجارية مشهورة وتم مصادرة عدد (180) عبوة زيت مخالفة من قبل مكافحة الغش التجاري ودوريات الأمانة .

11. ضبط عمالة وافدة في محل غيار زيت يقومون بتعبئة زيوت رديئة في عبوات تحمل علامات تجارية وقد تم مصادرة (
30) عبوة وتسليم العمال لإدارة الجوازات .

12. تم ضبط مستودع يستخدم كمصنع لإنتاج العطور الشرقية بدون ترخيص من جهات الاختصاص وقد تم التحفظ على عشرون الف عبوة معبأة تحمل شعارات مضللة وخادعة كتب عليها عطور الإمارات وعطور الشارقة وقد تم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية الشاملة .

13. ضبط مستودع يقوم بشراء وتخزين مواد غذائية قاربت على إنتهاء الصلاحية وتم التحفظ على أكثر من مائة ألف مادة غذائية ممثلة في حليب وتسالي أطفال وكذلك تم مصادرة عدد (744) لوشن أطفال منتهية الصلاحية وتم غلق الموقع وسحب الرخصة من قبل دوريات الأمانة لتحقيق في موضوع هذه المخالفات .

14. ضبط مستودع يقوم بشراء وتخزين مواد غذائية قاربت على إنتهاء الصلاحية وتم التحفظ على أكثر من مائة ألف مادة غذائية ممثلة في حليب وتسالي أطفال وكذلك تم مصادرة عدد (744) لوشن أطفال منتهية الصلاحية وتم غلق الموقع وسحب الرخصة من قبل دوريات الأمانة لتحقيق في موضوع هذه المخالفات .

15. ضبط مركز خدمة سيارات يقوم بتخزين الإطارات المنتهية الصلاحية في مستودع خلفي وقد تم مصادرة عدد 250 إطار منتهي الصلاحية .

16. تم ضبط محل غيار زيت يقوم بتجميع الزيوت وتعبئتها في عبوات شل سوبر وقد تم مصادرة عدد 450 عبوة وضبط عامل متخلف يعمل في مشحمه تم تسليمه للجوازات .

17. تم ضبط مستودع يقوم بتخزين حليب أطفال منتهي الصلاحية وتم مصادرة عدد (5000) عبوة منتهية الصلاحية وإغلاق الموقع من الحملة الأمنية لحين مراجعة صاحب العلاقة .

18. ضبط مستودع غير مرخص لتخزين الاكتسسوارات المختلفة حيث تم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

19. تم ضبط منزل شعبي يقوم بتجهيز وجبات لمحلات تجارية وتم مصادرة أكثر من (200) وجبه جاهزة مخالفة للاشتراطات الصحية وغلق الموقع وتسليم العمال للجهات المختصة .

20. تم التفتيش على (35) مستودع لتخزين البضائع والمواد الغذائية والإكسسوارات وجدت خاضعة لإشراف الدفاع المدني ومرخصة من قبل الجهات المختصة .
21. ضبط مركز خدمة إطارات وجد لديه عدد (320) إطار منتهي الصلاحية وقد تم مصادرتها بواسطة الحملة الأمنية .

22. تم ضبط مستودع كبير يقوم بتعبئة الشامبوات والفازلين في عبوات تحمل علامات تجارية مشهورة وموضحاً عليها علامة الجودة السعودية وكذلك وضع ملصقات لعلامات تجاريه مشهوره على شامبوات مستورده رديئه وغير مطابقه للمواصفات وتم ضبط مكينة لطباعة التواريخ في المستودع وقد تمت مصادرة حوالي تسعة ملايين عبوة فارغة مستوردة يتم تعبئتها في المستودع بشامبوات غير مطابقه وكذلك تمت مصادرة حوالي عشرة مليون استيكر موضحاً عليها علامات تجارية مشهورة وعلامة الجودة وتم إغلاق الموقع واتخاذ الإجراءات اللازمه .

23. تم التفتيش على أكثر من (12) محطة وقود ووجد جميعها مطابقة ما عدا واحدة منها لا يوجد لديها جهاز معايرة وقد تم استدعائه من قبل مندوب إدارة مكافحة الغش التجاري المشاركين في الحملة .

24. تم التفتيش على (32) محل لبيع المواد الغذائية وتم مصادرة (2000) مادة غذائية منتهية الصلاحية في هذه المحلات و تغريمهم من قبل الأمانة .

25. ضبط منزل شعبي تديره عمالة وافدة لتصنيع وتعبئة المكسرات وبطاطس مختلفة وتمت مصادرة (3500) عبوة مكسرات وبطاطس مخالفة ومغشوشة وتمت مصادرة عشرون ألف مغلف بلاستيكي لتعبئة هذه المكسرات المخالفة وضبط عدد (4) عمال مخالفين في المنزل تم تسليمهم للجوازات المشاركين في الحملة .

26. ضبط مستودع يغش في الزيتون حيث يقوم بتبديل العبوة من تنك حديدي سعة (18) كيلو إلى عبوات بلاستيكية سعة (15) كيلو ووضع تواريخ جديدة على العبوة وقد تم مصادرة (1200) عبوة زيت زيتون منتهي الصلاحية وعدد (400) عبوة مخلل خيار منتهي الصلاحية وغلق المستودع .

27. تم الوقوف على مجموعة من محلات بيع الإطارات وقد تم مصادرة (895) إطار منتهي الصلاحية .

28. ضبط مركز خدمة زيوت السيارات يقوم بتجميع الزيوت المختلفة وتعبئتها في عبوات تحمل علامات تجارية مشهورة وبيعها على أنها جديدة وتم مصادرة (112) عبوة زيت مقلدة و غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

29. ضبط مركز لبيع النظارات الشمسية والطبية يقومون بعمل تخفيضات مخالفة وتم إزالة جميع الدعايات المضللة واستدعاء صاحب المحل لإدارة مكافحة الغش التجاري من قبل الحملة الأمنية المشتركة .
30. ضبط مصنع مياه تحت مسمى (هتان) في إستراحة خاصة في حي السلي يقوم بإنتاج مياه بدون ذكر اسم المصنع أو عنوانه وكذلك يتم تخزين المياه في المسبح الخاص بالاستراحة بعد ان تم تغطيته بطريقة اسمنتية وهذا فيه مخالفة للاشتراطات الصحية وقد حجز عدد (50.000) عبوة فارغة وأكواب عدد (7000) عبوة معبأة وتم سحب عينات لتحليل المخبري لمعرفة مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي والتحفظ على الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

31. ضبط منزل مسلح يستخدم لتخزين المواد الغذائية غير مرخصة ويتم التخزين في ظروف سيئة ومخالفة للاشتراطات الصحية وتم مصادرة (180) تنكة زيت زيتون و (18) كيلو مخزنة في الشمس وعرضه للتلوث بالإضافة إلى تخزين مواد غذائية أخرى في ظروف صحية سيئة وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

32. بناء على البلاغ الهاتفي من أحد المواطنين تم الوقوف على حوش تابع لفله سكنيه يتم فيه تخزين مواد غذائيه تحت ظروف سيئه ومن هذه المواد الشابورة – القرصان وتم التحفظ على أكثر من نصف مليون مادة غذائية مختلفة تمهيداً لإتلافها ومحاسبة المقصرين من قبل جهات الاختصاص .

33. تم التفتيش على (12) سوق لبيع المواد الغذائية على طريق الدمام ومصادرة (800) مادة غذائية منتهية الصلاحية وعدد (480) عبوة شامبو مقلد .

34. ضبط منزل شعبي غير مرخص لتجميع الحلويات المختلفة يدار من قبل عمالة وافدة البعض منها مخالفة لنظام العمل وتم مصادرة حوالي (2000) كيلو من الحلويات مجهولة المصدر وبدون تواريخ وتباع بالكيلو أمام المراكز التجارية والمساجد .

وقامت الوزارة باتخاذ الإجراءات النظامية تمهيداً لإحالة المخالفين للجان المختصة لتطبيق ما تقضي به الأنظمة بحقهم وتهيب الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضه للعقوبة والمسائلة ولعموم المستهلكين في دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات والمستودعات أو أية مواقع مشبوهه تمارس هذه الظاهرة وذلك على الهاتف المجاني (8001241616) أو كتابياً على الفاكس رقم (4093047) . 
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية