أخبار الوزارة
 معالي الوزير بالنيابة يستقبل معالي وزير التجارة والصناعة الفنلندي
10 شوال 1428
​استقبل صباح اليوم الاثنين 10/10/1428هـ معالي الأستاذ/ عبدالمحسن بن عبدالعزيز العكاس، وزير التجارة والصناعة بالنيابة معالي وزير التجارة والصناعة الفنلندي الذي يزور المملكة في إطار زيارة فخامة رئيسة جمهورية فنلندا إلى المملكة.

وفي بداية اللقاء رحب معاليه بمعالي الوزير الضيف متمنيا له طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية، وبحث معاليه مع الوزير الضيف العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، وسبل تطوير هذه العلاقات للرقي بها إلى آفاق أرحب، وتوظيف كافة الفرص المتاحة والمزايا المتوفرة لدى البلدين لتنمية هذه العلاقات، وحث رجال الأعمال الفنلنديين لزيادة وارداتهم من المملكة.

وتطرق معاليه إلى الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها المملكة والتي ستساهم في تسريع اتخاذ القرار وتحسين بيئة الاستثمار، وأشار معاليه في هذا الصدد إلى تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) السنوي حول الاستثمارات الأجنبية المباشرة FDI في دول العالم (تقرير الاستثمار العالمي 2007) والذي يظهر أن المملكة احتلت المرتبة الأولى عربيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لعامي 2005 و 2006م، والمرتبة العشرون عالميا للعام 2006م. وان مرد ذلك يعود إلى تطور تشريعات حماية الاستثمارات الأجنبية، وتخفيف القيود على الدخول إلى السوق المحلية خصوصا في قطاعات البنوك والعقارات والاتصالات، وعمليات الخصخصة.

الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2006م (4396) مليون ريال، وتحتل فنلندا المرتبة الرابعة عشرة في ترتيب الدول المصدرة للمملكة.

كما بلغ عدد المشاريع السعودية الفنلندية العاملة في المملكة (13) مشروعا منها ثلاثة مشاريع صناعية، وعشرة مشاريع خدمية، برأسمال قدره (1654) مليون ريال، تمثل حصة الشريك السعودي فيه (79.2%، وحصة الشريك الفنلندي (16.59%).
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية