أخبار الوزارة
الوزارة تتابع جهودها لمكافحة انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد
16 رجب 1428
​صرح سعادة وكيل وزارة التجارة و الصناعة للتجارة الداخلية الأستاذ / حسان بن فضل عقيل أنه في ظل جهود وزارة التجارة والصناعة لمكافحة إنتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد ومتابعة كافة السلع المعروضة في الأسواق ، والمحلات التجارية والمستودعات للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة وإنطلاقاً من التوجيهات الصادرة بتشديد الرقابة الميدانية محافظة على صحة وسلامة المستهلك ، فقد قام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري المشاركين في الحملات الأمنية بمدينة الرياض بضبط مجموعة من المخالفات خلال الفترة من 1/4/1428هـ حتى 30/6/1428هـ وكانت على النحو التالي :

1 تم الوقوف على أكثر من (60) مستودع خلال هذه الفترة حيث ضبط العديد من قطع غيار السيارات المقلدة تم مصادرتها وإتلافها واستدعاء المخالفين للتحقيق وتطبيق ما يقضى به نظام العلامات التجارية .

2 ضبط موقع عبارة عن إستراحة في صناعية الفوزان يتم فيها خلطها بديزل وتهريبها إلى خارج المملكة ، وقد تم التحفظ على الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

3 ضبط مطبعة مخالفة في حي السلي يديرها وافد وكذلك العديد من الأفلام والكليشات الخاصة بوكالات بعض السيارات المشهورة وضبط حوالي عشرين ألف كرتون مخالفة وضبط كراتين تحمل شعارات لعلامات تجارية مشهورة جاهرة للتسويق وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة وإحالة القضية للإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري لإتخاذ ما يلزم حيال ذلك .

4 ضبط منظفات في أحد المستودعات بدون ترخيص وقد ضبط (100.000) مائة ألف عبوة منظفات مخالفة لنظام البيانات ولعدم وجود مختبر مختصصة في المصنع ووجود حوالي (10) عمال مخالفين لنظام الإقامة و تم غلق الموقع عن طريق الحملة الأمنية المشتركة و سحب عينات لإخضاعها للفحص المخبري للتحقق من مطابقتها للمواصفات السعودية .

5 ضبط مصنع تمور في أحد المستودعات يقوم بتعبئة التمور بطريقة سيئة وبدائية ووضع ملصقات على أنها تمور ذات جودة عالية وعدم وجود شهادات صحية مع العاملين و ترخيص للموقع وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة وسحب عينات لتحليل .

6 تم ضبط عدد (8) محلات تجارية تقوم بكبس التمور بدون تراخيص رسمية وتدار بواسطة عماله مخالفة لنظام الإقامة وبدون شهادات صحية و تم مصادرة التمور وإغلاق المواقع وتسليم العمالة المخالفة لجهات الاختصاص .

7 تم ضبط موقعين تديرها عمال وافدة تقوم بإحضار البيض الفاسدة و غسله بواسطة منظفات ومن ثم أعادة تعبئة في كراتين وتسويقه على المحلات و تم مصادرة عدد أربع آلاف طبق بيض وإحالة العمالة المخالفة لجهات الاختصاص وإغلاق الموقع .

8 تم ضبط مستودع مخالف يتم فيه تعبئة مستحضرات طبية مخالفة في ظروف سيئة وبدون الحصول على تراخيص رسميه ويدار بواسطة عمال لا يحملون شهادات صحية و تم ضبط حوالي مليون عبوة لوشن طبي + تركيبات طبية أخرى يخص المستشفيات كما تم ضبط أربع عمال تم تسليمهم إلى قسم الشرطة لتحفظ عليهم ثم إحالتهم إلى وزارة الصحة .

9 تم ضبط عدد أربع استراحات تقوم بتصنيع معسل مخالف وبدون ترخيص وتم غلق المواقع ومصادرة حوالي الفين عبوة معسل مخالف من قبل الحملة الأمنية .

10 ضبط مستودع يقوم بالغش في الشامبوات حيث تم ضبط حوالي خمسة آلاف استكير لشامبو تحمل علامات تجارية مشهورة وضبط حوالي 13.000 ثلاث عشر ألف عبوة شامبو مغشوش و ضبط 15000 خمسة عشر ألف مزيل عرق منتهي الصلاحية و يدار بواسطة عمال وافدة تقوم بالغش في الشامبوات وتوزيعه على المحلات التجارية بواسطة فواتير وهمية ولا يوجد مكتب أو مكان لهذه المؤسسة حيث تم فتح الموقع بواسطة الحملة الأمنية ومصادرة المضبوطات .

11 ضبط شقة سكنية تستخدم لتجميع لحوم لا يعرف مصدرها حيث تم مصادرة 500 كيلو لحم وإغلاق الموقع .

12 ضبط بدروم يقع في عمارة سكنية لتعبئة العطور الشرقية بطريقة بدائية حيث تم التحفظ على كافة الموجودات وحجز حوالي ألف عبوة عطورات وإغلاق الموقع .

13 ضبط معمل حلويات غير مرخصة يقع في شقة سكنية وتم مصادرة حوالي ثلاث آلاف كيلو حلاوه من مختلف الأنواع غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

14 ضبط مستودع يقوم بتعبئة زيت سمسم ووضع عبارات خادعة ومضلله بكتابة زيت سمسم سوداني بكر وهو يعبأ من زيوت مجمعة لا يعرف مصادره وتم حجز حوالي 1500 عبوة فارغة جاهزة للتعبئة

15 ضبط (200) عبوة سمك مملح منتهي الصلاحية 22/2006م وكذلك فول سوداني في مستودع وقد تم حجز (
50) كيس بدون بيانات ومطحنة مخالفة في هذا الموقع وتم إغلاق الموقع .

16 ضبط مطابع غير مرخصة في منزل مسلح قديم وقد تم ضبط عدد 8 عمال مخالفين لأنظمة الإقامة لا يحملون إقامات وكذلك يستخدم الدور العلوي لتخزين ملابس رجالية مختلفة وقد تم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية الشاملة وتسلميهم لدوريات الأمانة وتسليم جميع العمالة المخالفين لجهة الاختصاص .

17 ضبط مطبعة لطباعة الكروت الشخصية وغيرها بدون ترخيص في شقة سكنية لعمال من الجنسية البنقلاديشية وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

18 ضبط منزل شعبي لتصنيع الكاسات والأكواب الزجاجية حيث يحتوي على أفران حرارية لتصنيع الزجاج وكتابة صناعة فرنسية على الكاسات وقد تم حجز حوالي خمسون ألف كأس وغلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

19 ضبط تموينات كبيرة تقوم بتسويق أدوية طبية وجنسية ممنوعة تم مصادرة حوالي 150 عبوة .

20 تم ضبط فله كبيرة تستخدم لتخزين المواد الغذائية حيث ضبط (2000) عبوة منتهية الصلاحية وتخزين تحت ظروف سيئة .

21 ضبط مصنع لتعبئة زيوت الشعر يقوم بالتزوير وإزالة تواريخ الصلاحية لزيوت الشعر مختلفة منتهية الصلاحية من فترة طويلة حيث يتم إزالته البيانات القديمة ووضع ملصقات بديلة بتواريخ صلاحية جديدة وقد تم ضبط وحجز حوالي 2 مليون عبوة مخالفة معدلة و (200.000) مائتي ألف عبوة منتهية الصلاحية و مجموعة من الاستكيرات تحوي بيانات جديدة وتم استدعاء صاحب المصنع والتحقيق معه ومع العماله والمسئول عن المصنع والإحاله للجنة الفصل في قضايا الغش التجاري .

22 ضبط مستودع غير مرخص يقوم بتخزين المواد الغذائية في بدروم فله سكنية وقد تم مصادرة حوالي (5000) خمسة آلاف عبوة غذائية من الحلويات وبطاطس أطفال وتم إغلاق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

23 تم ضبط معمل في بيت شعبي تديره عمالة وافدة تقوم بتصنيع منتجات الذرة الخفيفة مثل فشار – بطاطس – فش فاش – وقد تم مصادرة حوالي (6000) ستة آلاف عبوة مخالفة وحوالي (150) كيلو مكسرات يتم تعبئتها بطريقة سيئة في هذا المنزل والعمال لا يحملون شهادات صحية وكذلك تم ضبط (10) عمال منهم (5) متخلفون تم تسليمهم لمندوب الجوازات وتم غلق الموقع ومصادرة جميع الأدوات التي تستخدم في التعبئة والتصنيع .

24 تم ضبط مستودع لقطع الغيار يقع في حي سكني حيث تم مصادرة حوالي (600) ستمائة قطعة غيار لشاحنات و(250) شمعات لسيارات مشهورة وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة.

25 تم ضبط مستودع غير مرخصة يقوم بتخزين مواد غذائية منتهية الصلاحية (مخللات وزيتون) وتم مصادرة (2000) ألفين عبوة زيتون منتهية الصلاحية في 16/4/2007م وكذلك التحفظ على (300) تنكه جبن أردني سعة (5) كيلو وجد فيه إصابات حشرية وصدأ وكذلك (200) تنكة زيتون سعة (15) كيلو لا تحمل تواريخ والبعض ممسوح وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

26 ضبط مستودع مخالف يقوم بتخزين زيت الزيتون والزيتون وتم التحفظ على (3000) ثلاث آلاف تنكة زيتون أردني تبين وجود تعديل في تاريخ الصلاحية وتم ضبط ومصادرة وإتلاف هذه الكمية و غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة واستدعاء صاحب المستودع للتحقيق معه في هذه المخالفة .

27 تم ضبط مستودع مواد غذائية وجد به (200) مائتين عبوة بطاطس منتهية الصلاحية وفيه العديد من المخالفات للاشتراطات الصحية ووجد قوارض وحشرات حيث تم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

28 تم ضبط معمل يقوم بتعبئة الزعفران ويكتب عبارة زعفران أصلي يحمل علامة تجارية مشهورة حيث يقوم بخلط أنواع عديده من الزعفران وتم التحفظ على حوالي (50.000) خمسون ألف عبوة وغلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة وتم سحب عينات للتحليل واستدعاء صاحب المعمل للتحقيق معه في موضوع هذه المخالفات .

29 ضبط مستودع مواد غذائية في حي منفوحة وتم مصادرة (8000) ثمانية آلاف مادة غذائية منتهية الصلاحية عن طريق الحملة الأمنية ممثلة من دوريات الأمانة.

30 ضبط أسواق تجارية في حي منفوحة تقوم ببيع مواد غذائية منتهية الصلاحية وتم مصادرة (1500) مادة غذائية منتهية الصلاحية .

31 ضبط (6) اسواق تجارية بحي منفوحة تقوم ببيع مواد غذائية منتهية الصلاحية نهاية كل أسبوع تشمل لحوم وأجبان في ظروف سيئة يتم عرضها أمام هذه المحلات و تم مصادرة (2500) مادة غذائية ممثلة في لحوم همبرجر + جبن شرائح ظهر عليها العفن والبكتيريا وتم تغريم هذه المحلات عن طريق دوريات الأمانة .

32 تم ضبط (12) منزل شعبي يتم بها تصنيع كنبات من أخشاب مستعملة وهذه المواقع غير مرخصة حيث تم ضبط أكثر من 20 عامل متخلف تم تسليمهم إلى الجوازات وغلق هذه المواقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

33 تم ضبط مستودع يقع في مستودعات الدار البيضاء بطريق الحائر عائد لأحد الشركات وتم ضبط ما يلي :

• عدد (4250) يد ألعاب بلايستيشن مقلدة تحمل علامة تجارية مشهورة .

• عدد 8064 بطارية شحن تحمل علامة مقلدة لعلامة تجارية مشهورة .

• عدد 330 ذاكره مقلدة لعلامة تجارية مشهورة .

وتم عمل محضر ضبط وأعطي المسئول عن الموقع مذكرة لمراجعة إدارة مكافحة الغش التجاري .

34 تم ضبط (2) منزل عبارة عن فله سكنية تقوم بتخزين الكماليات والأقمشة غير مرخصة وتم غلق الموقع .

35 تم ضبط شقه سكنية تديرها عمالة وافدة تقوم بتسويق لحوم فاسدة حيث يتم غسل اللحوم المنتهية الصلاحية و وضع خل وتوابل ثم أعادة تسويقها على المطاعم وتم مصادرة حوالي (500) كيلو لحم فاسدة تم ضبطها في الشقة وتم غلق الموقع .

36 تم ضبط أسواق تديرها عمالة وافدة تقوم بتسويق منشطات جنسية غير معروفة المصدر و تم مصادرة عدد (300) عبوة من هذه المنشطات وتسليم عدد (3) أشخاص من العمالة الوافدة إلى قسم شرطة البطحاء لقيامهم بتسويق وبيع هذه المنشطات الممنوعة .

37 تم ضبط شقه سكنية تستخدم لتخزين اللحوم والدجاج المنتهية الصلاحية والقيام بإعادة طبخه في مطعم تحت هذه الشقة مباشره حيث تم مصادره عدد (20) كرتون دجاج شد 10 حبات وعدد 40 كرتون لحم غنم و 25 كيلو وتم غلق المطعم .

38 تم ضبط ومصادرة أكثر من (400) كيلو خضروات من بطاطس وطماطم فاسدة يتم تسويقها بواسطه عمالة في أحد المنازل الشعبية في حي البطحاء تديرها عمالة من الجنسية البنغاليه و تم غلق المنزل وتسليم العمالة الوافدة لجهة الاختصاص .

39 تم ضبط أكثر من (180.000) مائه وثمانون ألف قطعة غيار سيارات مقلدة في مستودع تابع لمؤسسة تجارية وتم استدعاء صاحب المؤسسة بواسطة الحملة الأمنية المشتركة لمراجعة الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري للتحقيق في موضوع هذه المخالفة .

40 ضبط استراحة تقوم بتخزين حلويات شكولاته منتهية الصلاحية وقد تم مصادرة ألف كرتون حلاوة شوكولاته وإغلاق الموقع من قبل دوريات الأمانة .

41 ضبط مستودع غير مرخص يحتوي على قطع غيار مقلدة و تم مصادرة (1590) قطعة حيث بواسطة الحملة الأمنية المشتركة حيث تقوم العمالة بتسويق هذه القطع بدون أي فواتير ولحسابهم الخاص .

42 ضبط مستودع مخالف يقوم بتسويق قطع غيار مقلدة وقد تم مصادرة (590) قطعة بواسطة الحملة الأمنية المشتركة وإغلاق الموقع .

43 ضبطه سكن عمال بنقلاديشي يقومون بتخزين لحوم غير معروفة المصدر فاسدة ومن ثم تسويقها على المطاعم القريبة وكذلك تعبئة خضار وفواكه مخالفة وفاسدة وقد تم ضبط (4) عمال مخالفين للإقامة النظامية وتم تسليمهم لجهات الاختصاص وإغلاق الموقع ومصادرة (350) كيلو لحم و (450) كيلو خضار وفواكه فاسدة غير صالحة للأستهلاك الآدمي .

44 ضبط مستودع لتخزين المواد الغذائية (زيت الزيتون ومخللات مختلفة) في ظروف سيئة تدار بواسطة عمالة غير حاصلين على شهادات صحية وقد تم حجز 1700 تنكة زيت زيتون سعة 15 كيلو بدون تواريخ ، و5000 سطل مخلل وضع عليه بطاقة سهلة النزع بالإضافة إلى وجود صدأ وتعفن على كثير من العبوات .

45 ضبط مشغل ذهب مخالف وتم حجز كيلو ونصف ذهب لتأكد من وجود دمغة والمطابقة للعيار النظامي و تم استدعاء المسئول و التحفظ على حوالي 5 كيلو ذهب في خزينة المصنع .

46 تم ضبط مشغل ذهب غير حاصل على رخصة مزاولة الذهب داخل ورشة خاصة بالسيارات وقد تم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية الشاملة .

47 ضبط مستودع يقوم بتعبئة وتصنيع زيوت تستخدم للشعر وكتابة دعايات طبية كاذبة بتطويل الشعر ومنع تساقط الشعر وقد تم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

48 ضبط مستودع لتخزين الحلويات مخالف لعدم وجود رخصة في الموقع ومخالف للاشتراطات الصحية ووجود عبوات كثيرة لا تحمل تواريخ صلاحية وقد تم مصادرة (800) كيلو حلاوة بدون تواريخ وحجز (2000) كرتون وضع عليها تواريخ سهلة النزع وقد تم استلام الموقع من قبل دوريات الأمانة.

49 ضبط عدد (1700) قطعة غيار مخالفة لوجود تقليد في هذه القطع وتم عمل محضر ضبط لهذه القطع وأعطى موعد لمراجعة الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري لتحقيق معه في موضوع هذه المخالفة .

50 ضبط منزل شعبي تديره عماله وافدة لتسويق مواد غذائية ممثلة في حلويات وبسكويتات منتهية الصلاحية وقد تم مصادرة (1900) عبوة حلاوة وبسكويت منتهية الصلاحية وإغلاق الموقع .

51 ضبط مستودع مخالف يقوم بتخزين سلع مغشوشة مثل الشامبوات والكريمات وتم مصادرة عدد (5000) خمسة آلاف عبوة شامبو وعدد (2000) الفين كريم للوجه مخالف حيث يتم التوزيع في الخفاء و يقع قرب شارع السويلم المشهور بتسويق الشامبوات والعطورات وتم إغلاق الموقع .

52 ضبط إستراحه مخالفة لتصنيع العصائر وتوزيعها على مطاعم المثلوثة والمندي باعتبار أنها عصائر طازجة مثل عصير التوت ويحمل عبارات طبية غير صحيحة وقد تم مصادرة حوالي (600) عبوة سعة 2 ليتر جاهزة لتسويق وحجز (4000) عبوة فارغة جاهزة لتعبئة وتم غلق الموقع وتسليم العمالة إلى جهات الاختصاص .

53 تم التفتيش على (17) سوق للمواد الغذائية وكانت الحصيلة مصادرة حوالي (2500) مادة غذائية منتهية الصلاحية وغلق 5 محلات لبيع مواد غذائية لا تحمل تصاريح رسمية .

54 بناء على البلاغ الوارد من أحد المواطنين عن طريق الهاتف المجاني تم الوقوف على عدد (6) منازل شعبية تستخدم لتصنيع الكنبات والمجالس العربية والستائر بدون تراخيص رسمية وقد تم مصادرة المكائن والمواطير الخاصة بهذه المواقع وإغلاق المواقع من قبل دوريات الأمانة .

55 ضبط مستودع مرفق بأسواق يحتوي على سلع غذائية منتهية الصلاحية ممثلة في بطاطس وبسكويت وحلويات وتم مصادرة عدد (590) مادة غذائية منتهية الصلاحية وإحالة المخالفين لجهة الاختصاص لتطبيق العقوبات بحقهم .

56 تم مصادرة عدد (50) كفر سيارة مستعمل منتهية الصلاحية في الأسبوع السادس لعام 2004 معروضة لبيع في أحد مراكز خدمة الإطارات وقد تم سحب رخصة الموقع من قبل الحملة الأمنية وإعطائه مذكرة استدعاء لمراجعة إدارة مكافحة الغش التجاري للتحقيق معه في موضوع هذه المخالفة.

57 ضبط شقه سكنية تدار من قبل عمالة وافدة تستخدم كعيادة خاصة طبية وغير مرخصة تقوم بأعمال مخالفة للأنظمة مثل تعبئة أعشاب شعبية في عبوات تستخدم كعلاج وكذلك عمل المساج والتدليك وضبط حبوب طبية مختلفة لا تحمل أي بيانات وقد تم غلق الموقع وتسليم شخصين من الجنسية الهندية إلى قسم شرطة البطحاء وتم مصادرة (2500) عبوة مستحضر عشبي مخالف .

58 تم ضبط مستودع قطع غيار مخالف وتم ضبط (6000) قطعه غيار مقلدة وكذلك عدد (3000) ثلاث آلاف كرتون فارغ يحمل علامة تجارية مشهورة لتعبئة هذه القطع المقلدة وقد تم وإغلاق المستودع من قبلنا .

59 ضبط (3) محلات لبيع قطع الغيار المقلدة وتم مصادرة (1100) قطعة غيار مقلدة .

60 تم حجز عشرون ألف مغلف قطع غيار مقلدة واستدعاء صاحب الموقع للتحقيق معه في موضوع هذه المخالفات من قبل إدارة مكافحة الغش التجاري .

61 ضبط مؤسسة تجارية تقوم بطباعة إستيكرات تحمل صناعة المانية لوضعها على قطع الغيار وتم مصادرة عدد (857) قطعة غيار مقلدة واستدعاء صاحب المؤسسة للتحقيق معه من قبل الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري .

62 ضبط مستودع لإعادة تعبئة زيوت الطعام المستخدمة بعد ورود بلاغ للحملة الأمنية وتم حجز ألف برميل فارغ لتعبئة هذه الزيوت وستة الآف ليتر زيت .

63 تم ضبط مستودع ومعرض لبيع أجهزة إلكترونية و مصادرة عدد (5000) خمسة آلاف إيادي بلاي ستيشن مقلدة و (450) ذاكرة و (200) محول وتم غلق الموقع لوجود قضية سابقة تخص صاحب المعرض حيث سبق وأن تم ضبط شقة غير مرخصة للتقليد في ألعاب البلايستيشن تخص صاحب هذا المعرض و تم التحقق معه وإحالته إلى لجنة الفصل في قضايا الغش التجاري .

64 تم ضبط معرض ومحل صيانة ألعاب الكترونية غير مرخصة وتم مصادرة عدد (3000) ثلاث آلاف إيادي بلاي ستيشن مقلدة و (140) ذاكرة و (178) محول وغلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

65 تم ضبط معرض ومستودع ألعاب الإلكترونية وتم مصادرة عدد (2000) أيادي بلاي ستيشن وعدد (100) ذاكرة و (170) محول وتم غلق الموقع من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

66 ضبط محل إطارات بدون رخصة ومصادرة (30) إطار منتهية الصلاحية وتم غلق الموقع من قبل دوريات الأمانة .

67 تم ضبط محل لغيار الزيوت في الدرعية يقوم بالغش وقد تم تسليم العمالة لقسم شرطة الدرعية ومصادرة الزيوت المغشوشة وإغلاق المشحمة من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

68 تم ضبط منزل تسكنه عماله مخالفة وبدون شهادات صحية لإعداد حلويات وتوزيعها على المحلات التجارية والمطاعم وتم مصادرة حوالي (1800) عبوة حلاويات مخالفة وغلق الموقع وتسليم العمالة لإدارة الجوازات .

69 ضبط أسواق في محافظة المزاحمية تعرض سلع غذائية منتهية الصلاحية و تم مصادرة عدد (581) عبوة غذائية منتهية الصلاحية .

70 تم ضبط استراحة في محافظة المزاحمية لتخزين المواد الغذائية في ظروف سيئة ومخالفة للاشتراطات الصحية وتم التحفظ على أكثر من (5000) مادة غذائية ممثلة في (عصائر – حلويات – وبسكويت) واستدعاء المسئول عن الاستراحة للتحقيق معه .

71 تم ضبط مجموعة محلات كل شئ بـ (2) ريال تقوم بعرض سلع مقلدة ومغشوشة بكميات كبيرة تدار من قبل عمالة وافدة وتم مصادرة (750) عبوة شامبو مختلف الماركات في محافظة المزاحميه .

72 تم ضبط اسواق في المزاحمية تقوم بعرض سلع مقلدة ومغشوشة ممثلة في شامبوات وكريمات وتم مصادرة عدد (150) عبوة شامبو مختلف الماركات .

73 تم ضبط مجمع خدمات بترولية يقوم بعرض إطارات منتهية الصلاحية ومستعملة وتم مصادرة عدد (70) إطار منتهية الصلاحية .

74 تم ضبط عدد (12) مشحمة وخدمة إطارات السيارات وقد تم مصادرة (280) إطار منتهي الصلاحية.

75 تم التفتيش على (32) محل تجاري في مركز الجلة وتبراك وتم مصادرة (700) مادة غذائية منتهية الصلاحية .

76 تم التفتيش على عدد خمسة محلات لبيع الذهب في محافظة القويعية .

77 تم التفتيش على (35) محل تجاري لبيع المواد الغذائية وتم ضبط ومصادرة (3000) مادة غذائية منتهية الصلاحية .

78 تم الوقوف على مركز خدمة إطارات في تبراك يقوم ببيع إطار سيارة منتهية الصلاحية حيث تم ضبط ومصادرة (
110) إطار مخالف .

79 تم الوقوف على أسواق في محافظة القويعية وتم مصادرة عدد (450) عبوة مكسرات مختلفة الأحجام بدون أي بيانات ومجهولة المصدر يتم تعبئها بطريقة سيئة .

80 تم الوقوف على مركز خدمة إطارات في محافظة المزاحمية وتم مصادرة عدد (65) إطار مستعمل ومنتهي الصلاحية .

81 ضبط مستودع مخالف يقوم بتخزين قطع غيار سيارات مقلدة لماركات عالمية مشهورة حيث تم ضبط ملصقات تحمل بلد مخالف للمنشأ و مصادرة أكثر من (6000) آلاف قطعة غيار فحمات مختلفة وأكثر من (15000) آلف سير مكينة سيارات وغلق الموقع من قبل الحملة الأمنية .

82 ضبط مستودع مخالف تديره عمالة وافدة لتسويق الأدوات الكهربائية المقلدة وتم مصادرة ما يلي:-

1- أكثر من (50000) خمسون آلف لمبه مقلدة .

2- أكثر من (190) طبلون مقلد مخالف وضع عليها صناعة يابانيه وهي صناعه صينيه .

3- أكثر من مليون قلب غيار مخالف .

4- أكثر من (50000) خمسون ألف قاطع كهربائي مقلدة .

وتمت مصادرة البضاعة لمستودعات الوزارة من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

83 ضبط منزل شعبي يستخدم لتصنيع الحلويات والكيك وتم مصادرة أكثر من (5000) خمسة آلاف مادة غذائية من حلويات وكيك بدون تواريخ و بدون ترخيص في منزل مخالف وتم تسليم عدد (4) عمال مخالفين للجوازات حيث ضبطوا وهم يقومون بإعداد هذه الحلويات وغلق الموقع .

84 تم التفتيش على أكثر من (40) بقالة وتم مصادرة أكثر من (1500) مادة غذائية منتهية الصلاحية و سحب عشرين إقامة عامل بدون شهادات صحية يعملون في هذه البقالات من قبل دوريات الأمانة .

85 تم ضبط ومصادرة أكثر من من (1800) إطار منتهية الصلاحية ومستعمل وذلك بالوقوف على أكثر من (35) محل خدمة إطارات .

86 تم مصادرة أكثر من (750) كرتون ايسكريم شد 24 عبوة مخزن في ظروف سيئة في ثلاجات أحدى المستودعات في السلي وتم غلق الثلاجة ومصادرة الكمية من قبل الحملة الأمنية المشتركة .

هذا وقد تم إحالة (15) قضية للجنة الفصل في قضايا الغش التجاري وكذلك إحالة (3) قضايا لإدارة مكافحة التستر لوجود شبه تستر وكذلك إحالة قضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض لوجود مخالفة لنظام البيانات التجارية .

وتهيب الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والإلتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضه للعقوبة والمسائلة ، ولعموم المستهلكين في دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة إنتشار الغش التجاري والتقليد ، وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس هذه الظاهرة وذلك على الهاتف المجاني (8001241616) أو كتابياً على الفاكس رقم (4093047) .

والله الموفق ،،،
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية