أخبار الوزارة
الوزارة تهيب بذوي العلاقة التعاون معها ومختبرات مراقبة الجودة النوعية التابعة لها لتنفيذ القرارات الخاصة بالاستعانة بالمختبرات الخاصة.
24 رجب 1428
بناء على الامر السامي الكريم رقم م/3 وتاريخ 8/2/1423هـ بالموافقة على نظـام المختبرات الخاصة ، واللائحة التنفيذية للمختبرات الخاصة الصادرة بقرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم( 307 ) وتاريخ21/2/1424هـ ، وبعد الاطلاع على قرارات معالي وزير التجارة والصناعة الخاصة بالاستعانة بعدد من المختبرات الخاصة وذلك لغرض الفسح الجمركي ، ولغرض اختبار السلع المنتجة أو المصنعة محلياً ، أو المستوردة المعروضة في الأسواق ، أو المخزنة في المستودعات ، أو في المصانع . ونظراً للشكاوى المقدمة من عدد من الغرف التجارية الصناعية والمستوردين بخصوص المبالغة في قائمة أسعار فحص المختبرات الخاصة التي تمت الاستعانة بها لغرض الفسح الجمركي وطلبهم النظر في التسعيرة .
فان وزارة التجارة والصناعة يسرها ان تعلن عن صدور قرارمعالي وزير التجارة والصناعة رقم 5817 وتاريخ8/6/1428هـ القاضي بالآتي:

اولاً:يتم فسح السلع الاستهلاكية التي ترد إلى منافذ المملكة ويكون مرفقاً معها شهادة مطابقة صادرة من جهة معتمده من جهات الاعتماد في بلد المنشأ فسحاً مباشراً داخل الساحات الجمركية، مع أخد عينات عشوائية وإحالتها للمختبر الذي صدر قرار بالاستعانة به حسب اختصاص كل مختبر للتأكد من مطابقتها للمواصفات وصحة شهادة المطابقة المرفقة.

ثانياً: يتم إحالة عينات عشوائية وفقاً لمتطلبات المواصفات القياسية المعتمدة إلى المختبرات الخاصة التي يستعان بها لكل صنف من أي إرسالية ترد إلى منافذ المملكة وليس مرفقاً معها شهادة مطابقة أو تكون الشهادة صادرة عن جهة غير معتمده لفحصها وفقاً للمتطلبات المحددة في رابعاً.

ثالثاً : تحدد الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس جهات الاعتماد في كل دولة .

رابعاً: تحدد الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة بهذه الوزارة المتطلبات العامة للفحوصات والاختبارات لكل قطاع وفقاً للتصنيف الوارد بالمـادة السابعة والعشرون من اللائحة التنفيـذية لنظام المختبرات الخاصة بالنسبة للمختبرات التي يستعان بها.

خامساً: تشكل لجنة من المختصين في الوزارة لوضع الآلية العملية المناسبة لسحب وإحالة عينات من الإرساليات المشار إليها في الفقرتين اولاً وثانياً إلى المختبرات الخاصة التي يتم الاستعانة بها وكذلك الآلية العملية المناسبة لتلقي النتائج والبت فيها وأشعار الجمارك والمستوردين بالقرار النهائي. ويمكن للجنة الاستعانة بالهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس متى مارأت ذلك ضرورياً.

سادساً: تلتـزم مختبـرات الوزارة بتنفيـذ هـذه التوصيات كما تلتـزم بالاختبـارات التي يتم تحديدها لكل قطاع والمشار إليها في الفقرة رابعاً.

سابعـاً:تقوم الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة بمتابعة تنفيذ مختبرات الوزارة لهذه التوصيات والرفع لسعادة وكيل الوزارة للتجارة الداخلية بتقارير دورية شاملة عن أنجاز كل مختبر بهذا الخصوص.

ثامنـاً: ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ، ويعمل به بعد ثلاثين يوماُ من تاريخ نشره.
وبهذه المناسبة فان الوزارة تهيب بجميع ذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والتجار والمصانع الوطنية بالتعاون مع الوزارة ومختبرات مراقبة الجودة النوعية التابعة لها لتنفيذ القرارات المشار اليها اعلاه
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية