أخبار الوزارة
وكيل الوزارة للتجارة الداخلية يعتمد إجراءات الاستعانة بالمختبرات الخاصة
11 ربيع الأول 1427
اعتمد وكيل الوزارة للتجارة الداخلية الأستاذ / حسان بن فضل عقيل الاجراءات التي سوف تتبعها مختبرات مراقبـة الجـودة والنوعية عند الاستعانة بالمختبرات الخاصة يأتي ذلك في إطار سياسة تسهيل الإجراءات التي تتبناها الوزارة حالياً بتوجيه من معالي الوزير ولتفعيل مشاركة القطاع الخاص وفق ضوابط تضمن سلامة وجودة المنتج النهائي.

الإجـراءات التي سوف تتبعها مختبرات مراقبـة الجـودة والنوعية عند الاستعانة بالمختبرات الخاصة

1- يقوم الفنيون المختصين في مختبرات مراقبة بسحب العينات المستوردة لاختبارها لغرض الفسح الجمركي ( طبقاً للمادة السابعة عشرة من اللائحة).

2- يسلم الفنيون العينات المسحوبة بعد تجهيزها إلى المكتب الممثل للمختبر خلال أربع وعشرين ساعة من سحبها، مرفقاً معها النموذج المعتمد لإحالة العينة للاختبار، بعد تعبئة جميع البيانات وتحديد الاختبارات المطلوبة ( طبقاً للمادة العشرين من اللائحة).

3- يقوم صاحب العينات المطلوب إجراء اختبار لها بتسديد جميع التكاليف المادية المترتبة على ذلك مقدماً ( طبقاً للمادة الخامسة والعشرين من اللائحة).

4- يقوم المكتب الممثل للمختبر بنقل العينات من الإرساليات المستوردة إلى المختبر بطرق علمية صحيحة حسب نوعيتها خلال أربع وعشرين ساعة من استلامها ( طبقاً للمادة الحادية والعشرون من اللائحة).

5- يقوم الفنيون بتوزيع العينات بالتساوي وبشكل منظم ومرتب بين المختبرات في حالة وجود أكثر من مختبر لسلعة معينة وفق جداول واضحة ومحددة يسهل الرجوع إليها مع مراعاة أن المختبرات المتخصصة بأكثر من مجال تمثل مختبراً مستقلا في كل حقل ( طبقاً للمادة الثالثة والعشرون من اللائحة).

6- يلزم المختبر بتسليم الاختبار مع بقية العينة أو ما يفيد استهلاكها أثناء إجراء الاختبار إلى مختبرات الوزارة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ استلامها، على أن تقوم المختبرات بإبلاغ الجمارك وصاحب السلعة بنتيجة الاختبار خلال مدة لا تتجاوز خمسة وعشرين يوماً من تاريخ سحب العينة ( طبقاً للمادة الرابعة والعشرون من اللائحة).
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية