أخبار الوزارة
تصريح لمعالي الوزير حول نشاط أعضاء هيئات ضبط الغش التجاري لشهر ربيع الأول 1425هـ
24 ربيع الثاني 1425
في ظل جهود وزارة التجارة والصناعة وفروعها ومكاتبها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة بمتابعة كافة البضائع والسلع المعروضة والتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات.. أصدرت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة تقريرها لشهر ربيع الأول لعام 1425هـ والمتضمن عرضاً لنتائج أعمال هيئات ضبط الغش التجاري ونظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ونظام العلامات التجارية ونظام المعايرة والمقاييس ونظام الوكالات التجارية ونظام البيانات التجارية.

صرح بذلك معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدا لله يماني موضحاً أن الجولات الرقابية التي قام بها أعضاء هيئات ضبط الغش التجاري خلال تلك الفترة شملت التفتيش على (7769) منشأة تجارية تزاول نشاط البيع وتصنيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وأسفرت عن إتلاف (304طن و31996 وحدة) من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية غير الصالحة للاستهلاك أو الاستخدام الآدمي ، وإحالة (9) قضايا للجان الفصل في قضايا الغش التجاري لإصدار العقوبات بحق المخالفين ، كما قام الأعضاء بمعايرة (430) محطة وقود تبين من خلالها عدم مطابقة (120) مضخة للمعايير النظامية وكلف أصحابها بمعايرتها وإصلاحها وتم التحقق من ذلك . كما تم فحص ومعايرة (248) ميزاناً وتبين مطابقتها للوزن النظامي العشري.

كما أوضح معاليه بأن الوزارة وفروعها تلقت خلال الفترة المشار إليها (72) شكوى تتعلق بتقليد علامات تجارية لسلع مشهورة مثل العطورات ومستحضرات التجميل والأجهزة الكهربائية وقطع غيار السيارات واتخذت بشأنها الإجراءات النظامية وفقاً لما يقضي به نظام العلامات التجارية ، كما استقبلت الوزارة وفروعها عدد (33) شكوى تتعلق بعدم توفر قطع الغيار أو وجود خلل في الصيانة والضمان للسيارات والإطارات والأجهزة الكهربائية وتم النظر فيها لما بقضي به نظام الوكالات التجارية . كما نظرت الوزارة وفروعها في (214) ترخيصاً بالإعلان عن تخفيضات تجارية وتنظيم مسابقات تجارية وفقاً لما تقضي به القرارات الوزارية المنظمة لذلك.

أردف معاليه أن أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري قاموا خلال تلك الفترة بزيارات ميدانية والتفتيش على (116) مصنعاً مختلفاً تم خلالها سحب ما مجموعه (326) عينة من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الأخرى ، للتحقق من مطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية المعتمدة، واتخاذ الإجراءات النظامية بشأن السلع الغير مطابقة حيث تم إتلاف (47412) عبوة مخالفه.

وفي مجال متابعة الأسعار من قبل بعض أصحاب المحلات وتم التحقيق فيها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين، كما أسفر تعاون الوزارة مع مصلحة الجمارك في منع دخول كثير من السلع المستوردة المقلدة للعلامات تجارية معروفة أو التي تبين وجود غش فيها مثل الساعات والعطورات وأدوات التجميل والنظارات والملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية وقطع الغيار وجرى التحقيق مع المخالفين وعرض مخالفاتهم على لجان الفصل في قضايا الغش التجاري.

وفي ختام تصريحه، حث معاليه على المواطنين والمقيمين بالتعاون مع الوزارة في هذا المجال وإبلاغ الوزارة أو فروعها سواء كتابياً أو هاتفياً عن أي ملاحظات لدعم الجهود المبذولة للتصدي لمحاولات الغش والخداع والتدليس في إطار الحرص على صحة وسلامة المستهلك.

والله الموفق ...
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية