أخبار الوزارة
بيان صحفي خاص بالاتفاقية الثنائية المبرمة بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية
14 صفر 1425
التقى معالي وزير التجارة والصناعة رئيس فريق التفاوض السعودي الدكتور/ هاشم بن عبدالله يماني مع مساعد وزير التجارة في جمهورية الصين الشعبية ورئيس الوفد الصيني السيد/ يي شياو تشون في مدينة الرياض يوم السبت 13/2/1425هـ.

وقد بحث الجانبان من بين أمور أخرى موضوع انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، حيث لاحظا بارتياح كبير نتائج المفاوضات المكثفة التي جرت بين وفدي البلدين، وأسفرت عن التوصل إلى اتفاق ثنائي نهائي بشأن عروض السلع والخدمات المقدمة من المملكة ضمن مساعي المملكة للانضمام للمنظمة.

وقد وقع هذا الاتفاق من الجانب الصيني مساعد وزير التجارة في جمهورية الصين الشعبية ورئيس الوفد السيد/ يي شياو تشون ومن الجانب السعودي وكيل وزارة التجارة والصناعة للشئون الفنية الدكتور/ فواز بن عبدالستار العلمي.

وقد رحب الجانبان بهذا الاتفاق الثنائي الشامل والمرضي للطرفين، والذي يمثل خطوة مهمة ذات مردود ايجابي كبير، حيث تعد جمهورية الصين الشعبية من الشركاء التجاريين المهمين للمملكة كما أنها من الاقتصاديات الرئيسية على مستوى المنظمة. وأعربا عن قناعتهما بأن انضمام المملكة لهذه المنظمة سيكون مفيداً للبلدين، كما أنه في صالح جميع الدول الأعضاء في المنظمة.

كما أكدا عزم بلديهما على الاستمرار في العمل معاً في إطار فريق العمل المكلف بمتابعة المفاوضات في جنيف بهدف تحقيق الانضمام المبكر للمملكة لعضوية منظمة التجارة العالمية.

وبهذه المناسبة عبر وزير التجارة والصناعة عن تقدير بلاده لمساندة جمهورية الصين الشعبية لرغبة المملكة في الانضمام لهذه المنظمة. كما أعرب الجانبان عن اعتقادهما بأن التوصل إلى هذا الاتفاق الثنائي المهم سوف يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المميزة بين بلديهما الصديقين.

وتجدر الإشارة أن المملكة أنهت لحينه (31) اتفاقاً ثنائياً مع الدول الأعضاء في المنظمة، وسيتم بإذنه تعالى التوقيع على الاتفاقات الثنائية الأخرى في غضون الأسابيع القليلة القادمة وعددها (4) اتفاقات ثنائية .

كما يجدر الذكر أن المملكة قد قطعت مرحلة متقدمة جدا من انضمامها للمنظمة، وسيتم خلال هذا العام بإذن الله تعالى استكمال متطلبات الانضمام والتي من أهمها الانتهاء من التوقيع على الاتفاقات الثنائية ، وإنهاء تقرير فريق العمل الذي سيتم مناقشته في لقاء العمل الحادي عشر المقرر عقده نهاية الشهر الجاري بمقر المنظمة بجنيف.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية