أخبار الوزارة
وفد اوربي يزور المملكة لبحث إجراءات ومتطلبات السماح لصادرات الأسماك السعودية إلى الأسواق الأوربية
04 رمضان 1424
غادر الرياض في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد 30/8/1424هـ وفد من المفوضية الأوربية برئاسة مدير صحة المستهلك فاشكو انتنيوس، مختتماً زيارته للمملكة والتي أستمرت ثمانية أيام عقد خلالها عدداً من الإجتماعات مع المسئولين في وزارة التجارة والصناعة، بُحث فيها شروط ومتطلبات السماح بتصدير الأسماك السعودية إلى الإتحاد الأوربي، ومستوى الرقابة في المملكة على المنتجات الغذائية وجودة ودقة المواصفات والمقاييس السعودية لهذه المنتجات بما فيها الأسماك والمنتجات البحرية.

وأطلع الوفد الأوروبي خلال هذه الزيارة على قدرات مختبرات الجودة والنوعية في المملكة والإمكانيات المتوفرة لديها على التحليل والتأكد من جودة المنتجات السمكية المعدة للتصدير، واسلوب الرقابة وتطبيق نقاط التحكم الحرجة (الهاسب)، ورقابة مناطق الصيد والسفن والإنتاج، والرقابة على الادوية البيطرية المستخدمة في علاج الأسماك، والإلتزامات المحددة في هذا الشأن وفقاً للمواصفات والمقاييس العالمية.

وقد نظمت وزارة التجارة والصناعة للوفد الأوربي زيارات للمنطقة الشرقية للإطلاع على الوسائل والطرق الحديثة لتصنيع وصيد الأسماك لدى شركة الأسماك السعودية، وزيارات لمزارع الشقيق لصيد الأسماك بمنطقة عسير، ومزارع شركة الروبيان الوطنية بمحافظة جدة.

وتأتي زيارة الوفد الأوربي للمملكة نتيجة لما بحثه معالي وزير التجارة والصناعة مع عدد من المسئولين الاوربين بشأن إزالة العوائق التي تواجه الصادرات السعودية لدول الإتحاد الأوربي وكان هذا الموضوع أحد البنود المهمة التي تم بحثها أثناء لقاء معاليه مع صاحب السمو الملكي أمير الدنمارك يواكيم هولجر ومعالي وزير الزراعة والثروة السمكية الدانمركية ماريان فيشر في زيارتهم الأخيرة للمملكة حيث إتفق على إيجاد حلول ملائمة تساعد على فتح الأسواق الأوربية للصادرات السعودية، ولصادرات الأسماك والمنتجات البحرية والتي عانت خلال الفترة الماضية من عدم السماح بتصديرها لدول الإتحاد الأوربي رغم تميزها وتمتعها بجودة عالية أهلتها للوصول إلى الأسواق الدولية.

هذا وقد تم الإتفاق مع وفد الإتحاد الأوربي على زيارة المملكة مطلع العام الميلادي القادم لإستكمال إجراءات الموافقة النهائية على تصدير الأسماك والمنتجات البحرية لدول الإتحاد الأوربي وفقاً للضوابط التي تم بحثها وإشتراطات تأهيل الشركات السعودية المصدرة لهذه المنتجات. ​
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية