أخبار الوزارة
 قرار وزاري بحظر استيراد المشروبات الغازية ولحوم الدواجن من دول الاتحاد الأوروبي
18 جمادى الأولى 1423
صدر يوم الخميس 15/5/1423هـ قرار معالي وزير التجارة بفرض حظر مؤقت على استيراد المشروبات الغازية ومنتجاتها ولحوم الدواجن ومنتجاتها من دول الاتحاد الأوروبي. وفيما يلي نص القرار:

قرار وزاري رقم(1197) وتاريخ 15/5/1423هـ

إن وزير التجارة،

بناء على الصلاحيات المخولة له،

وبعد الإطلاع على نظام اختصاصات وزارة التجارة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم(66) وتاريخ 6/4/1374هـ وعلى نظام مكافحة الغش التجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/11 وتاريخ 29/5/1404هـ ولائحته التنفيذية.

وبعد الإطلاع على النظام الأساسي للهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 1392هـ.

وعى قرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 17/3/1410هـ المتضمن تحديداً للسلع والمنتجات المستوردة والمناط فحصها وفسحها من قبل مختبرات وزارة التجارة.

والأمر السامي رقم خ/ب/17257 وتاريخ 17/12/1421هـ القاضي بالتعامل بمنتهى الحرص واليقظة والجدية والإحساس الكامل بالمسئولية واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تسرب أي من المنتجات المشكوك في سلامتها والتي تهدد مخاطرها صحة الإنسان.

وبناء على ما ورد من الجهات الرسمية المختصة من أن الوكالة البلجيكية للأمن الغذائي أعلنت عن اكتشاف هرمون MPA (Acetat de medroxy-Progesterone) وهرمون (Ostradiol)، التي تسبب الإصابة بالسرطان في أغذية حيوانية وفي المشروبات الغازية وأن الاختبارات العلمية كشفت أن خمسة عشر دولة في الاتحاد الأوروبي من بينها بلجيكيا وإيطاليا وهولندا وألمانيا وأسبانيا وايرلندا تستخدم هرمونات (ستيريوديه) غير مشروعة في علف حيوانات إنتاج اللحوم وكذلك في المشربات الغازية، وهي هرمونات تسبب السرطان والعقم، وذلك على الرغم من حظر استخدام هذه الهرمونات الاصطناعية تماماً في دول الاتحاد الأوروبي، وأنه تم اكتشاف شراب سكري ـ قطر الجلوكوز ـ صنعته شركة (BIOLAND) البلجيكية من نفايات الأدوية ملوث بهذه الهرمونات وباعته لشركات أوروبية استخدمته في صناعة أغذية الحيوانات والمشروبات الغازية. ولم يتم التصريح عن أسماء تلك الشركات أو المشروبات الغازية حتى الآن.

وحيث أكدت المعلومات المتوفرة أن اللجنة الدائمة للأغذية والصحة الحيوانية التابعة للاتحاد الأوروبي اجتمعت في بروكسل بتاريخ 11 و16 يوليو 2002م حيث استمعت إلى توضيحات من بعض مسئولي السلطات البلجيكية المعنية بالتلوث وقررت خلاله وقف عمل (65) شركة تقوم بتصنيع الأغذية الحيوانية، وكذلك منع بيع منتجات (300) مزرعة لإنتاج الخنازير والدواجن، كما ألزمت اللجنة هولندا بإرسال قائمة بأسماء الشركات المتورطة وإعلام دول الاتحاد الأوروبي بنتائج التحقيقات والتحاليل المخبرية.

كما أفادت وزيرة الصحة البلجيكية بأن مسؤولية هذا التلوث تقع على عاتق شركة (CARA-INTERNATIONAL) الايرلندية العاملة في مجال معالجة النفايات إذا أنها لم تحترم المعـايير الأوروبيـة عندمـا باعـت تلك النفايـات لشركـة (BIOLAND) البلجيكية.

وفي ضوء هذه الحقائق وتكرار حدوث هذه الممارسات الخطيرة وغير المشروعة من قبل بعض الشركات في دول الاتحاد الأوروبي.

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة من الحرص التام على صحة وسلامة المستهلك في المملكة.

يقرر:

أولا: فرض حظر مؤقت على استيراد جميع المشروبات الغازية ومنتجاتها، ولحوم الدواجن (المبردة والمجمدة والمعلبة) ومنتجاتها من دول الاتحاد الأوروبي بسبب تلوثها بالهرمونات الاصطناعية الضارة بصحة وسلامة الإنسان.

ثانيا: استمرار الحظر المفروض على استيراد لحوم الفصيلة البقرية ولحوم الأغنام من جميع دول الاتحاد الأوروبي بدون استثناء بسبب انتشار مرض جنون البقر في تلك الدول واستمرار بعضها في استخدام طحين بقايا اللحوم والعظام والهرمونات الضارة في تغذية الحيوانات.

ثالثا: وضع شركة (CARA-INTERNATIONAL) الايرلندية وشركة (BIOLAND) البلجيكية على قائمة الشركات التي يحظر التعامل معها تماما وذلك بسبب إنتاجها وبيعها منتجات تحتوي على هرمونات اصطناعية محرمة.

رابعا: تتولى اللجنة الوطنية الدائمة لسلامة الأغذية المشكلة بموجب الأمر السامي رقم 7/ب/1619/م وتاريخ 11/11/1416هـ متابعة ودراسة ما يصدر في هذا الشأن من المنظمات الدولية المختصة واللجنة الدائمة للأغذية والصحة الحيوانية التابعة للاتحاد الأوروبي حول نتائج التحقيقات والتحاليل المخبرية للمنتجات الملوثة بهذه الهرمونات المحظورة وغيرها. ورفع مرئياتها وتوصياتها في هذا الشأن على وجه السرعة.

خامسا: على الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة النوعية تنفيذ مقتضى هذا القرار وإبلاغ مضمونه للجهات ذات العلاقة.

وزير التجارة
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية