أخبار الوزارة
وزارة التجارة تصدر كتيب التجارة الإلكترونية في المملكة .. انطلاقة نحو المستقبل
صدر عن وزارة التجارة مؤخراً كتيباً بعنوان ''التجارة الإلكترونية في المملكة .. انطلاقة نحو المستقبل'' ويأتي إصدار هذا الكتيب فيإطار سعي الوزارة لنشر لوعي بأهمية التجارة الإلكترونية وإبراز الخطوات التي تم اتخاذها في المملكة للاستفادة من الفرص التي تتيحها التجارة الإلكترونية بتقنياتها المختلفة.

وقد قدم معالي وزير التجارة الأستاذ/ أسامه بن جعفر فقيه للكتيب مشيرا إلى أن التجارة الإلكترونية لم تعد أسلوبا حديثاً من أساليب التجارة الدولية فحسب، بل إن ما توفره من فوائد ومزايا أدى إلى قيام الكثيرين بإعادة النظر في كيفية الاستفادة منها على نحو يمكنهم من المنافسة في الأسواق العالمية. وأكد معاليه على ما يحظى به هذا الموضوع من رعاية واهتمام من لدن قيادتنا الرشيدة أيدها الله، حيث صدرت الموافقة السامية على تشكيل لجنة فنية دائمة للتجارة الإلكترونية على مستوى الوكلاء المختصين، كما تم تشكيل فريق استشاري من رجال الأعمال لهذا الغرض.

واستعرض الكتيب الأهمية المتزايدة للتجارة الإلكترونية وتأثيراتها الحالية والمستقبلية والقطاعات المستفيدة منها وأهم المزايا والفوائد التي توفرها.

كما اشتمل الكتيب على معلومات عن مهام اللجنة الفنية الدائمة للتجارة الإلكترونية وأعضائها وخطة العمل التي أعدتها اللجنة لنشر تقنيات التجارة الإلكترونية في المملكة. وقد اشتملت الخطة على ثلاثة عشر محوراً ،من أهمها: إيجاد التنظيم القانوني اللازم لاعتماد التعاملات الإلكترونية والعقود المبرمة من خلالها وضمان الوفاء بالتزاماتها وحفظ حقوق المتعاملين واعتماد التوقيعات الإلكترونية، وتطوير نظم المدفوعات اللازمة لتحصيل المدفوعات بأمان من خلال الوسائل الإلكترونية ، والبنية التحتية للاتصالات، وأمن المعلومات وتوفير البيئة الآمنة التي تضمن أمن وسرية التعاملات، وإثبات هوية المتعاملين وتكامل وسلامة الرسائل المتبادلة فيما بينهم, إضافة إلى تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا ( الحكومة الإلكترونية) ، و تدريب وتأهيل الكفاءات البشرية الوطنية لمواجهة الطلب المتوقع مع تزايد استخدام تقنيات التجارة الإلكترونية في المملكة.

كما تطرق الكتيب إلى قيام وزارة التجارة بإنشاء وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية في الوزارة بهدف متابعة تطورات التجارة الإلكترونية والأنشطة ذات الصلة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وبناء قاعدة معلومات متخصصة في هذا المجال وإعداد البحوث والدراسات التحليلية والإحصائية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية .

واشتمل الكتيب أيضاً على معلومات عن أهم المؤتمرات والندوات التي أقيمت في المملكة عن التجارة الإلكترونية. كما تضمن الكتيب عدداً من الإحصائيات والأشكال البيانية التي توضح حجم التجارة الإلكترونية ونموها ومعدلات نمو أعداد المشتركين في الإنترنت في العالم العربي، وكذلك معدلات نمو أعداد أجهزة الحاسب الآلي في أكبر خمس دول في العالم لعام 2000م، حيث احتلت المملكة المرتبة الرابعة من بين هذه الدول.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية