أخبار الوزارة
"الوزارة" تنفذ خطة لتعريف المستهلكين بحقوقهم في المنطقة الشرقية
22 شعبان 1434

​دشنت معرضاً في مجمع الراشد وتعتزم إقامة المزيد في المدارس لغرس الثقافة الاستهلاكية

 بدأت وزارة التجارة في تنفيذ خطة لتوعية المستهلكين بحقوقهم في المنطقة الشرقية، حيث أقامت مؤخراً معرضاً لتوعية المستهلك في مجمع الراشد في الخبر، ويهدف إلى توعية المستهلكين بأساليب الغش في المنتجات المختلفة.

ويأتي ذلك أيضاً تماشياً مع رغبة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز وحرصاً منه على حماية حقوق المستهلكين في المنطقة الشرقية.

      

وجاء المعرض ضمن أنشطة فعاليات الصيف التي تقام في المنطقة، ويستمر لمدة خمسة أيام، ويعرض أنواع مختلفة من المنتجات المقلدة، وطرق الاحتيال فيها، حيث تتضمن تلك المواد: الكهربائية، والعطور، والساعات، وقطع غيار السيارات، والشامبوهات، ومواد التجميل، وغيرها من المواد والسلع الأخرى.

وتعتزم الوزارة من خلال فرعها في المنطقة الشرقية تفعيل المعارض التوعوية للمستهلكين في عدد آخر من المواقع في المنطقة وعلى مدار العام.

كما سيتم تنظيم معارض مصغرة ومتنقلة للمدارس ابتداء من بدء العام الدراسي الجديد، لغرس ثقافة الوعي الاستهلاكي لدى الطلاب في المدارس، وتعريفهم بحقوقهم، واستعراض أبرز المنتجات المقلدة، وأساليب الغش في البيع.

       

الجدير بالذكر، أن وزارة التجارة والصناعة نفذت حملات توعوية للمستهلكين خلال الفترة الماضية ومنها: حملة "لا تسأل بكم" والمتعلقة بإلزام المحال التجارية بوضع بطاقة السعر على السلع المعروضة، و"نعتز بلغتنا" والتي تلزم المحال أيضاً بكتابة فواتير البيع باللغة العربية، و منع عبارة "البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل" والتي تفرض على المنشآت التجارية رد القيمة للسلع المعيبة، أو إصلاحها، أو استبدالها.

وتسعى الوزارة من خلال ذلك إلى حماية حقوق المستهلكين، وتعريفهم بها، ومخالفة أي تلاعب أو احتيال يمارس من قبل المحال التجارية عليهم، وتطبيق الأنظمة بحقهم.

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية