أخبار الوزارة
"التجارة" تتلف أكثر من 22 ألف وحدة غذائية فاسدة معدة للبيع في الأسواق
30 رجب 1434

​كُشفت في مستودعات جدة وسُجلت قضية غش تجاري والرفع بها لهيئة التحقيق والادعاء

 
أتلفت وزارة التجارة والصناعة مؤخراً أكثر من 22 ألف وحدة غذائية متنوعة منتهية الصلاحية، ورديئة التخزين، ضبطت في مستودعات وثلاجات جنوب جدة تديرها عمالة أجنبية، وكانت معدة لتسويقها في المحال التجارية، حيث تم استدعاء ملاكها للتحقيق في القضية، تمهيداً لرفعها لهيئة التحقيق والادعاء العام لإصدار الحكم فيها على المخالفين، بالنظر إلى أنها قضية غش تجاري، تمثل خطورة بالغة على صحة المستهلك.
 
      
وجاء ذلك، عقب الجولات التفتيشية التي أجرتها فرق الوزارة في جدة على عدد كبير من مستودعات الأغذية جنوبي المحافظة، التي تبيع بالجملة، للتأكد من نظامية أعمالها، وسلامة السلع داخلها، قبل بيعها في الأسواق، وضمان عدم استغلال بعض ضعاف النفوس لترويجها في الأسواق قبل شهر رمضان.

ولاحظت الفرق خلال جولتها في مقار المستودعات، عدم التزام عدد منها بضوابط حفظ الأغذية في تلك المستودعات، من حيث درجة الحرارة، وطريقة التخزين، على الرغم من وجود عدد من السلع سريعة التلف في حال عدم توفر البيئة المناسبة لها.

في الوقت الذي فرزت فيه فرق الوزارة السلع المنتهية الصلاحية ورديئة التخزين عن السلع الجيدة، فقد أتلفتها على الفور، وحررت محاضر ضبط على المخالفين.

وتشتمل المواد التي تم مصادرتها واتلافها من المستودعات والثلاجات على: منتجات حليب، وتمور، وزيوت، ومشروبات غازية، وعدد آخر من السلع الغذائية.

وتؤكد وزارة التجارة والصناعة على استمرارها في الجولات الرقابية، على الأسواق، والمحال التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية، والصناعية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، وتطبيق العقوبات النظامية بحق المخالفين، والتشهير بهم بعد صدور الأحكام القضائية.
 
كما تدعو الوزارة جميع المستهلكين إلى التعاون معها في تطبيق الأنظمة، وذلك بالإبلاغ عن المحال المخالفة من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية