أخبار الوزارة
"الوزارة" تواصل حملتها على الأجهزة الكهربائية المقلدة وتصادر 20 ألف جهاز
01 ذو الحجة 1434

إغلاق محال في البطحاء.. والعثور على مستندات تكشف حالات تستر تجاري 

​واصلت وزارة التجارة والصناعة حملتها التفتيشية على المحال التجارية المتخصصة في بيع الأجهزة الكهربائية ولإلكترونية، والهواتف المتنقلة، حيث اسهمت الحملة في مصادرة واتلاف أكثر 20 ألف من التوصيلات والأفياش، والوصلات، والشواحن الكهربائية غير المطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية، والتي تمثل خطورة على المستهلك.

كما أغلقت الوزارة خلال مداهماتها محلين تجاريين في أسواق البطحاء، فيما استدعت ملاك عدد آخر من المحال التجارية للتحقيق في مخالفات الغش التجاري.
 
في حين أسفرت الجولات عن رصد بعض المحال التجارية التي يشتبه بوجود تستر تجاري لديها، والتي تم فيها ضبط مبالغ مالية، واختام خاصة للمؤسسة بيد العمالة، واختام أجنبية، وشيكات موقعة على بياض، إلى جانب وجود محال اخرى تستخدم شيكات كضمان على العمالة لتوريد البضاعة في جميع انحاء المملكة، حيث تم إحالتهم إلى إدارة التستر التجاري لاستكمال التحقيق معهم.
 
وتسعى وزارة التجارة والصناعة من حملتها إلى الحد من بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المقلدة والمغشوشة، والتي تمثل خطورة بالغة على حياة المستهلك، وكشف أساليب التحايل التي تتم على المستهلك.
 
كما تعمل الوزارة بالتعاون التام مع كل من مصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس على  متابعة المضبوطات المغشوشة وتعقب موزعيها، ومستورديها لإيقاع العقوبات النظامية بحقهم، وذلك لضمان عدم وجود أجهزة ومواد مقلدة في السوق المحلية، وتهريب عبر المنافذ، وتلاعب في شهادات المطابقة في بلد المنشأ.
 
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد نفذت مؤخراً حملة شاملة على الأسواق من خلال فروعها المنتشرة في مناطق المملكة لمصادرة القطع الكهربائية المقلدة ، حيث ضبطت كميات كبيرة من تلك القطع المغشوشة، وعملت على اتلافها، مع اغلاق المحال المخالفة، واستدعاء المتورطين للتحقيق.
 
وتشدد الوزارة على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة او مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية.
 
كما تؤكد الوزارة على مواصلتها الجولات الرقابية، على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية، والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها. وتدعو الوزارة عموم المستهلكين للإبلاغ عن حالات الغش والتقليد عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية