أخبار الوزارة
الوزارة تصادر 10 آلاف شاحن من الأسواق ضمن حملتها الرقابية على الأجهزة الكهربائية المغشوشة
04 ذو القعدة 1434

تضمنت شواحن وتوصيلات كهربائية من أسواق الجملة في البطحاء والمرسلات​

نفذت وزارة التجارة والصناعة جولات تفتيشية مكثفة على عدد من المحال التجارية المتخصصة في بيع الأجهزة الكهربائية، والهواتف المتنقلة، نتج عنها مصادرة أكثر من 10170 شاحن مغشوش، وكميات كبيرة من الأفياش والتوصيلات الكهربائية غير مطابقة للمواصفات السعودية.
 
وأغلقت الوزارة ثلاثة محال تجارية وذلك خلال مداهمتها لأسواق الجملة في البطحاء والمرسلات، فيما استدعت ملاك 9 محال تجارية للتحقيق لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري.
 
في حين رصد المراقبون أساليب تحايل من قبل بعض ضعاف النفوس تمثلت بالتلاعب في الاسماء التجارية وعلاماتها بتغيير احرف بسيطة لإيهام المستهلك بانها الأصلية وكذلك استغلال علب أجهزة iPhone  بوضع شواحن مقلدة فيها وغش المستهلك بإيهامه بأن الشواحن أصلية تابعة لجهاز iPhone  تم بيعه دون الشاحن!
 
وتسعى وزارة التجارة والصناعة من وراء حملتها إلى الحد من بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المقلدة والمغشوشة والتي تمثل خطورة بالغة على حياة المستهلك، وكشف اساليب التحايل التي تتم على المستهلك. وبهدف متابعة المضبوطات وتعقب موزعيها ومستورديها لإيقاع كافة العقوبات بحقهم من غش تجاري في السوق وتهريب جمركي  في المنافذ وتلاعب في شهادات المطابقة في بلد المنشأ وذلك بالتعاون التام مع كل من مصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس.
 
وتشدد وزارة التجارة والصناعة على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة او مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية.
 
كما تؤكد الوزارة على مواصلتها الجولات الرقابية، على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية، والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها. وتدعو الوزارة عموم المستهلكين للإبلاغ عن حالات الغش والتقليد عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية