أخبار الوزارة
الوزارة تنشر استبيان يقيس رضا المستهلك عن وكالات السيارات في المملكة
04 رجب 1434
لإجراء دراسة تنشر نتائجها أمام الوكالات والشركات العالمية
                  لدعم التنافس وتحسين الخدمات​
 
نشرت وزارة التجارة والصناعة اليوم على موقعها الإلكتروني، وحسابها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، استبياناً يقيس رضا العملاء عن الخدمات المقدمة لهم من قبل جميع وكالات السيارات في المملكة، للتعرف على سلوكهم في الشراء والاستخدام، وذلك بهدف الخروج بدراسة تنشر نتائجها فيما بعد أمام الوكالات المحلية، والمجتمع والشركات الأم العالمية، للارتقاء بالقطاع، وتحقيق تطلعات المستهلك بالشكل الذي يضمن له حقوقه في الحصول على الخدمات، بجودة عالية بعيداً عن أي السلبيات.
 
 ويأتي ذلك إيماناً من وزارة التجارة والصناعة بأهمية تنظيم وتطوير قطاع السيارات في المملكة، وحرصاً منها على القيام بدور فاعل في تحقيق بيئة تنافسية عادلة، تؤدي إلى رفع مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك.
 
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد وزعت الاستبيان بشكل ورقي من خلال فروعها في عدد من المدن والمحافظات في المملكة، على عينة من الأفراد في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والجامعات، والأسواق والأماكن العامة، لتغطية جميع شرائح المجتمع، والخروج بنتائج بناءة تسهم في تحسين أداء القطاع.
 
ولأهمية ظهور الاستبيان ونتائجه بشكل علمي ومدروس، عمدت وزارة التجارة والصناعة من خلال فريق مختص، إلى التعاون مع أكاديميين في عدد من جامعات المملكة، حيث أشرفوا على إعداد محاور الاستبيان، وتحديد طبيعة العينات والشرائح المستهدفة في الدراسة.
 
ويهدف إطلاع وكالات السيارات في المملكة على نتائج الدراسة المتضمنة، إلى إبراز السلبيات والإيجابيات لديها بهدف تطوير وتحسين أعمالها وخدماتها بما يتماشى مع رضا المستهلك المستحق للخدمة، فيما تسعى وزارة التجارة أيضاً من وراء عرض تلك النتائج على الشركات العالمية الأم، إلى تعريفها على أبرز نقاط الضعف والقوة لدى وكلائها في السوق السعودية، وذلك لدعم جودة أعمالها بالشكل الذي يتوافق مع ممارساتها في بلد المنشأ، الأمر الذي سيترتب عليه تطوير وتحسين أداء ذلك القطاع الهام، وبجودة عالية.
 
كما ستسهم نتائج الدراسة في زيادة التنافس بين وكالات السيارات في السوق السعودية، لتتبوأ أعلى المراتب في رضا المستهلك نظير الخدمات التي يقدمونها لهم.
 
الجدير بالذكر أن الاستبيان يتكون من أربعة أجزاء، ويبدأ بتقييم المستهلك لمستوى الخدمة التي قُدمت له في مبيعات السيارات، يليها تقييم الخدمة المقدمة في مراكز الصيانة، ثم تقييم مستوى الرضا عن خدمات قطع الغيار، وأخيراَ تقييم مستوى الرضا عن خدمة العملاء.
 
وتدعو وزارة التجارة و الصناعة المستهلكين للمشاركة في الاستبيان على الرابط www.mci.gov.sa/survey لإبداء آرائهم و مدى رضاهم عن وكالات السيارات، وذلك لتغطية أكبر عدد ممكن من المستهلكين، والخروج بنتائج تحسن من أداء القطاع والخدمات المقدمة لهم، علما بأن الاستبيان الإلكتروني سيكون متوفراً لفترة محدودة، نظراً للبدء بعدها في دراسة النتائج وتحليلها.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية