أخبار الوزارة
"الوزارة" تنفذ 800 جولة على المحال التجارية للتحقق من التزامها بـ "خذ الباقي"
14 شوال 1434
خالفت أكثر من 100 محلاً لم يلتزم برد الباقي للمستهلكين من العملات المعدنية
 
أوضحت وزارة التجارة والصناعة أنه تنفيذاً لإعلانها البدء في الجولات الرقابية اعتباراً من السبت 10/10/1434هـ، للتحقق من التزام المحال التجارية بحملة "خذ الباقي". تم القيام بأكثر من 800 جولة على مستوى المملكة، وتحرير مخالفات فورية بحق أكثر من 100 محلاً، لم يلتزم بتأمين العملات المعدنية، ورد الباقي منها من ثمن السلعة للمستهلكين.
 
وكان مركز بلاغات المستهلك في وزارة التجارة والصناعة قد استقبل، منذ بدء تطبيق الجولات الرقابية لحملة "خذ الباقي"، أكثر من 160 بلاغاً في عدد من المدن والمحافظات، تركزت على عدم منح المستهلك حقه من أجزاء الريال، من العملات المعدنية عقب شراءه السلع.
 
وتصدرت الرياض المدن من حيث عدد البلاغات، تلتها جدة، والدمام وأبها.
 
وتشير بيانات الجولات الرقابية إلى التزام معظم المحال التجارية بتأمين العملات المعدنية، وتطبيق ما نصت عليه حملة الوزارة.
 

وشددت وزارة التجارة والصناعة على استمرار جولاتها الرقابية على المحال التجارية، للتأكد من التزامها برد المتبقي من ثمن السلعة من العملات المعدنية، ومباشرة بلاغات المستهلكين، وإيقاع العقوبات النظامية على المخالفين، وفقاً للائحة الجزاءات والغرامات.
 
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد بدأت الجولات الرقابية السبت الماضي الموافق 10/10/1434هـ،  للتحقق من التزام المحال التجارية بما ورد في الحملة التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية تحت اسم "خذ الباقي"، والتي تعرّف المستهلك بحقه في أخذ المتبقي لثمن السلعة من أجزاء الريال التي تمثل العملات المعدنية عند شرائه للسلع، وفرض الغرامات على المحال غير الملتزمة.
 
وجاء ذلك بعد أن تم التنسيق خلال الفترة الماضية بين وزارة التجارة ومؤسسة النقد العربي السعودي، لتوفير العملات المعدنية من خلال البنوك التجارية في المملكة، لتخالف الوزارة وفق ذلك المحال التي لم تلتزم بتأمين تلك العملات، فيما تعمل أيضاً مؤسسة النقد على مراقبة البنوك، ومخالفة التي لم تلتزم منها بتوفيرها للمحال التجارية.
 
كما أكدت مؤسسة النقد في وقت سابق أن العملات المعدنية متوفرة في البنوك بكميات كافية، ولا يوجد أي عذر لأي محل تجاري في عدم توفير العملات المعدنية.
 
وطالبت وزارة التجارة والصناعة جميع المحال التجارية إلى الالتزام بما ورد في حملة "خذ الباقي"، فيما دعت الوزارة عموم المستهلكين، إلى التعاون معها والإبلاغ عن أية محال لا تلتزم برد الباقي من ثمن السلعة، التي تمثل العملات المعدنية إليهم من خلال الاتصال على مركز البلاغات في الوزارة  8001241616 .

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية