أخبار الوزارة
"الوزارة" تضبط 15000 سلعة غذائية واستهلاكية في أسواق القصيم
25 ذو الحجة 1434

​خلال حملات تفتيشية مفاجئة في مدينة بريدة

 
ضبطت وزارة التجارة والصناعة نحو 15 ألف سلعة غذائية واستهلاكية فاسدة، ومخالفة لنظام البيانات التجارية، وغير مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية ومقلدة للعلامات التجارية، وتشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلك، وذلك خلال حملات مفاجئة على عدد من المستودعات ومحال بيع الجملة  في مدينة بريدة، حيث تم اتلاف جزء كبير منها بعد التحقق من عدم سلامتها، واستدعاء أصحاب المحال التجارية المخالفة للتحقيق لتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.
 
وتم تنفيذ الحملة أيضاً بمشاركة وتكامل جهود من قبل مأموري الضبط القضائي في بريدة، وعنيزة، والرس، والبكيرية، والبدائع والمذنب،  حيث تعتبر أكبر حملة يتم تنفذها بالمنطقة من قبل الوزارة.
 
وتأتي هذه الحملة في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة عبر فروعها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة للتأكد من مدى جودة وسلامة السلع الغذائية والاستهلاكية ومطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية، وحماية المستهلك من أخطار السلع الفاسدة، والمغشوشة.
 
واشتملت المواد التي تم ضبطها ومصادرتها في مدينة بريدة، على 1842 وحدة غذائية فاسدة نتيجة سوء تخزينها داخل المستودعات، إضافة إلى حجز 4529 وحدة استهلاكية مخالفة لنظام البيانات التجارية، وضبط شقة سكنية مجاورة لأحد محلات الجملة تستخدم للتخزين.
 
كما حجزت الفرق التفتيشية للوزارة ٢٦٢٧ وحده استهلاكية لوجود شك في عدم المطابقة للمواصفات وتقليد علامة تجارية، إضافة إلى ضبط وحجز ٥٠١١ وحدة من المستحضرات الطبية ظهر عليها سوء التخزين وعدم وجود ترخيص لبيع تلك السلع.
 
فيما رصد مفتشو الوزارة  أيضاً سلعاً مخالفة لنظام البيانات التجارية، وتخزين أدوية طبية مع مواد نظافة في محال غير مرخص بمزاولة هذا النشاط، وتم مصادرتها فوراً.
 
كما تمكنت الفرق الرقابية من ضبط كميات كبيرة من المنظفات المقلدة  في المستودعات والمحال التجارية.
 
وصادرت الوزارة أيضاً سلعاً غذائية واستهلاكية منتهية الصلاحية بمستودع غير مرخص وجدت لديه كمية من المنظفات المقلدة، و لاحظت سوء تخزين مواد غذائية أخرى وتم حجزها.
 
وخلال الجولات المفاجئة وجدت فرق وزارة التجارة والصناعة مستودعاً غير نظامي، تم تحويله للجنة متابعة المستودعات المشكلة من الأمارة، و تم إعداد محاضر ضبط وحجز للسلع المخالفة فيه وأخذ عينات للمختبرات لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات المعتمدة، في الوقت الذي تستكمل اجراءات أخذ اقوال المخالفين والاطلاع على فواتير شراء السلع التي تم ضبطها ومعرفة مصدر السلع المخالفة.
 
وتشدد الوزارة على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة او مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية.
 
كما تؤكد على مواصلتها الجولات الرقابية، على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية، والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها. وتدعو الوزارة عموم المستهلكين للإبلاغ عن حالات الغش والتقليد عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية