أخبار الوزارة
برعاية معالي الوزير تعقد الدورة التدريبية الخاصة باتفاقية التدابير الصحية والصحة النباتية وتسوية المنازعات الخاصة بها
16 جمادى الأولى 1428
​تحت رعاية معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني تعقد أعمال الدورة التدريبية الخاصة بـ '' اتفاقية التدابير الصحية والصحة النباتية وتسوية المنازعات الخاصةبها '' بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( UNCTAD) بمدنية الرياض بفندق لماريوت قاعة مكارم خلال الفترة 18- 20./5/1428هـ الموافق 4-6/يونيه 2007م.

ويأتي عقد هذه الدورة المتخصصة في مجال تسوية المنازعات التجارية ضمن النظام المعمول به في منظمة التجارة العالمية ( WTO) ، وحرص وزارة التجارة والصناعة على توعيه وتثقيف القطاع الحكومي والخاص بما قد يواجههم خلال تعاملاتهم التجارية مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ، ويشارك فيها عدد من موظفي القطاعات الحكومية ذات الاختصاص وموظفي القطاع الخاص العاملون في مجال الأغذية ( التصنيع والتصدير والاستيراد ) ويشارك ايضاً عدد من المحامون والمستشارون القانونيين العاملين في مجال تسوية المنازعات التجارية الدولية .

حيث سوف يتم تقديم مراجعة عامة ومستحدثه لقوانين منظمة التجارة العالمية المتعلقة بإجراءات فض المنازعات التجارية في المسائل الخاصة بالاتفاقيات التالية :

1- اتفاقية التدبير الصحية والصحة النباتية (SPS) ومجالات تطبيقها .

2-اتفاقية العوائق الفنية للتجارة TBT

3-الاتفاقية الزراعية (Agricultural Agreement)

من خلال المحاضرات والتدريبات على القوانين الإجرائية والنظامية للعديد من الاتفاقيات المختلفة وقانون المحلفين لهيئة فض المنازعات التجارية وهيئة الاستئناف التبعة لمنظمة التجارة العالمية.

ويتكون برنامج الدورة من محاضرات وتمارين تدريبية مكثفه على مدى ثلاثة أيام لقضايا واقعية يقوم بحلها المشاركون مع تقييم لهذه الحلول ومدي توافقها مع أحكام منظمة التجارة العالمية من قبل الخبراء المتواجدين إثناء الدورة ، كما سيتم التركيز على الأنظمة الأساسية والإجراءات الخاصة باتفاقية التدابير الصحية والصحة النباتية وعن قانون المحلفين وهيئة الاستناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية وكذلك التركيز على إعطاء أمثله علي وضع الدول النامية.

المحاضرون في هذه الندوة نخبة من الخبراء في مجال القانون الدولي العاملين في هذا المجال بالتعاون مع مكتب تسوية المنازعات التجارية في جنيفUNCTAD

1 – السيدة / شيترا رادكيشن ، مديرة مشروع الأمم المتحدة ( UNCTAD) لفض المنازعات للتجارة الخارجية والاستثمار والملكية الفكرية.

2- الدكتور / بيرنارد اوكونونز، مدرس في المعهد التجاري العالمي بسويسرا وإيطاليا وأسبانيا مستشار لدي الاتحاد الأوربي في مجال المنازعات الدولية وساهم في وضع العديد من الأنظمة التجارية.

3- البروفسور / بيتر فان دين بوستشاي ، أستاذ القانون الاقتصادي العالمي ورئيس قسم القانون الأوربي في جامعة ماستر في هولندا والبروفسور الزائر في معهد التجارة العالمي في برن –سويسرا وجامعة اليبرا في بروكسل – بلجيكا _أستاذ في معهد الدراسات الأوربية في مكاي – الصين
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية