أخبار الوزارة
أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري المشاركين في الحملات الأمنية بمدينة الرياض يضبطون مجموعة من المخالفات
15 ربيع الثاني 1428
​صرح سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الأستاذ حسان بن فضل عقيل أنه في ظل جهود وزارة التجارة والصناعة لمكافحة انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد ومتابعة كافة السلع المعروضة في الأسواق ، المحلات التجارية و المستودعات للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للأنظمة والمواصفات القياسية المعتمد وانطلاقا من التوجيهات الصادرة بتشديد الرقابة الميدانية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك 0فقد قام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري المشاركين في الحملات الأمنية بمدينة الرياض بضبط مجموعة من المخالفات خلال الفترة من 1/1/1428هـ حتى 30/3/1428هـ، وكانت على النحو التالي:

• ضبط منزل شعبي قديم يستخدم لسكن العمالة تم استغلال جزء منه لتخزين سلع استهلاكية (شامبوات – كريمات) مغشوشة وقد تم ضبط ومصادرة عدد (20000) عبوة شامبو وكذلك عدد (10000) عبوة كريم مختلفة .

• ضبط منزل شعبي يستخدم لتخزين الشامبوات والكريمات المغشوشة يديره وافد باكستاني وقد تم ضبط ومصادرة عدد (12000) عبوة شامبو وكريمات للوجه مغشوشة .

• ضبط منزل سكني يديره وافد بنقلاديشي يقوم بتخزين سلع استهلاكية مغشوشة وقد تم ضبط ومصادرة عدد (15000) عبوة كريم شعر و (7000) عبوة كريم وجه مغشوشة .

• ضبط مستودع يحتوي على سلع استهلاكية ممثلة في شامبوات منتهية الصلاحية حيث تم ضبط ومصادرة عدد (7500) عبوة شامبو منتهي الصلاحية وكذلك عدد (20000) عبوة معجون اسنان مغشوش وعدد (15000) غراء مغشوش لعلامات تجارية مشهورة .

• ضبط مركز كبير لتغيير زيوت السيارات وخدمة الغسيل يقوم بالغش في الزيوت حيث يتم بتعبئة زيوت بحلس ذات قيمة رخيصة في علب زيت سوبر شل المشهورة وقد تم ضبط ومصادرة عدد (1414) عبوة زيت سوبر شل وكذلك عدد (47) كرتون زيت بحلس شد 24 علبه تم استدعاء العاملين وكذلك الوكيل الشرعي عن صاحب المشحمة والتحقيق معهم واحالتهم للجنة الفصل في قضايا الغش التجاري .

• ضبط عدد (100) إطار مستعمل منتهي الصلاحية لدى مركز لخدمة السيارات وقد تم مصادرة الكمية وإتلافها بواسطة سيارات وحاويات النظافة المرافقة للحملة .

• تم ضبط ملحمة تقوم بتصنيع وتعبئة لحوم سجق مخالفة بوضع تواريخ صلاحية سهلة الإزالة وقد تم مصادرة عدد (5000) صحن سجق زنه (400) جرام تم مصادرتها وإتلافها من قبل دوريات الأمانة وموظفي الوزارة مع إغلاق المحل من قبل دوريات الأمانة .

• ضبط مستودع لتخزين أدوات تجميل وكريمات وشامبوات مخالفة حيث يقوم بتخزين أدوية منتهية الصلاحية بالإضافة لوجود مقويات جنسية مخالفة وقد تم مصادرة عدد (20000) عبوة شامبو أطفال منتهي الصلاحية في 3/2006م وعدد (3000) عبوة شامبو أطفال تم مسح تواريخ الصلاحية للقيام بتسويقها وكذلك تم ضبط وحجز حوالي (2600) عبوة كريمات لتخسيس وضع عليها صور نسائية شبه عارية والتي تعتبر مخالفة لشريعة وقد تم تسليم الشخص المسئول عن الموقع إلى قسم الشرطة وتم إحضاره للوزارة حيث تم التحقيق معه وكذلك استدعاء صاحب المستودع والتحقيق معه والرفع عنه للجنة الفصل في قضايا الغش التجاري .

• ضبط مستودع لبيع المواد الغذائية والكماليات واللحوم تم إغلاقه من قبل دوريات الأمانة واستدعاء صاحبه حيث تم فتحه في اليوم التالي من إغلاقه وتم ضبط ومصادرة لحوم منتهية الصلاحية من قبل مندوب عن صحة البيئة وكذلك الأجهزة المستخدمة في تقطيع اللحوم مع مصادرة مواد غذائية منتهية الصلاحية تم وجودها معزولة في أحد أركان المستودع مع سحب عينات من المواد الاستهلاكية الموجودة لديهم والتي تحمل علامات تجارية مشهورة تم التحقق من عدم وجود تقليد وتسليمها لصاحبها وحجز عدد(1944) دهان مسكن تم سحب عينات منها وإحالتها لوزارة الصحة للاختصاص .

• تم ضبط منزل سكني مكون من دورين وبدروم في حي المنصورية يديره وافد مصري أتخذ من البدروم مركز لتصنيع العطورات والكريمات المخالفة وتعبئة زيوت تحت أسم زيت الحشيش المخالف ووضع داخل عبوة مغلفة بأسم زيت أسرار وقد تم مصادرة حوالي (14000) عبوة و تم تسليم المذكور مع معاونيه إلى قسم الشرطة لإحضارهم للوزارة مع صاحب المنزل للتحقيق معهم تمهيداً للإحالة للجنة الفصل في قضايا الغش التجاري وكذلك لإدارة مكافحة التستر لإستكمال الاجراءات النظامية .

• ضبط مستودع داخل حي البطحاء لتسويق المواد الغذائية يقوم بتعبئة لحوم فاسدة منتهية الصلاحية حيث يقوم بطباعة تواريخ جديدة وقد تم التحفظ عليها من قبل دوريات الأمانة .

• تم ضبط مستودع يديره وافد يمني في منزل سكني وجد لديه عدد (200) إطار منتهي الصلاحية تم مصادرتها وإتلافها من قبل حاويات النظافة المرافقة للحملة

• تم ضبط مستودع يديره وافد يمني في منزل سكني مخالف وجد لديه عدد (720) إطار منتهي الصلاحية تم مصادرتها وإتلافها من قبل حاويات النظافة المرافقة للحملة .

• ضبط منزل مسلح قديم وجد فيه عدد (600) كرتون فياقرا شد 30 حبه أتضح أنها مقلدة وتم ضبطها ومصادرتها وإتلافها بحضور مندوب من قبل وزارة الصحة كما تم ضبط ومصادرة وإتلاف عدد (1200) شامبو أطفال تم مسح تاريخ الصلاحية .

• تم التفتيش على (24) منزل وشقه سكنية تديرها عمالة وافدة تقوم بتجميع اللحوم المنتهية الصلاحية ثم تقطيعها بواسطة مناشير خاصة باللحوم وإعادة تجميعها وتسويقها وتم مصادرة حوالي (2000) ألفين كيلو موزعه على هذه الشقق وأغلاق المواقع من قبل دوريات الأمانة لمخالفتها .

• تم التفتيش على أكثر من (60) استراحة حيث تم خلالها ضبط مايلي : • تعبئة المعسل بدون ترخيص في أحد الاستراحات وتم أغلاق الموقع ومصادرة (1000) عبوة معسل مخالف .

• ضبط عدد 8 استراحات تقوم بتصنيع الكنبات والمجالس العربية بدون تراخيص حيث يتم تجميع الاخشاب المستعملة المستهلكة ثم أعادة تصنيعها وتنجيدها ثم بيعها على أنها جديدة وقد تم التحفظ على جميع الموجودات في هذه الاستراحة من قبل دوريات الأمانة .

• تم ضبط أكثر من ألف عامل متخلف لا يحملون إقامات بواسطة الحملة الأمنية المشتركة .

• تم التفتيش على أكثر من (70) محل بيع كفرات وغيار زيوت حيث تم مصادرة أكثر من (5000) ثمانية ألآف كفر مستعمل منتهي الصلاحية ومصادرة حوالي ألفين عبوة زيت مخالفة واستدعائهم والتحقيق معهم وإحالتهم للجنة الفصل في قضايا الغش التجاري .

• تم الوقوف على أكثر من (50) مستودع تبين خلالها عدم وجود تراخيص نظامية وتم معاقبة أصحابها من قبل دوريات الأمانة .

• تم التفتيش على اكثر من (30) مطعم مثلوثة مشهورة بالرياض ووجدت الملاحظات التالية :-

1- سوء نظافات هذه المطاعم .

2- إحضار ذبائح مخالفة وغير مختمة من قبل مسالخ الأمانة حيث وجد أكثر هذه الذبائح مريضه وذبحت بطريقة غير نظامية و تم مصادرة جميع الذبائح
المخالفة عن طريق الأمانة .

3- وجود أعداد كبيرة من العاملين تابعين للأجهزة الحكومية يتم الاستعانة بهم خارج وقت الدوام الرسمي و لا يحملون شهادات صحية تؤهلهم للعمل في المطاعم بالإضافة إلى مخالفات لنظام الإقامة .

• تم ضبط أكثر من (20) عشرون منزل شعبي مستعمل من قبل عمالة مخالفة يستعمل لخياطة العبايات والطرح النسائية بدون تراخيص رسمية وتم مصادرة أكثر من (100) مكينة خياطة و(25) مكنية تطريز .

وقامت الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات النظامية تمهيدا لإحالة المخالفين للجان المختصة لتطبيق ما تقضي به الأنظمة بحقهم .

وتهيب الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمسائلة،ولعموم المستهلكين في دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد،وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس هذه الظاهرة وذلك على الهاتف المجاني(8001241616) أو كتابيا على الفاكس رقم(4093047) 
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية