أخبار الوزارة
معالي الوزير يرأس الاجتماع السادس لمجلس حماية المنافسة
23 صفر 1428
​برئاسة معالي الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس حماية المنافسة عقد اليوم الثلاثاء الموافق23/2/1428هـ الإجتماع السادس للمجلس.

صرح بذلك الأستاذ / محمد بن أمين سندي أمين عام مجلس حماية المنافسة المكلف حيث أوضح سعادته بأن المجلس إستمع إلى تقرير المتابعة الذي يتضمن إيجاز عن الزيارات التي قام بها عدد من أعضاء المجلس إلى عدة أجهزة للإطلاع على تجربتها في تطبيق قوانين المنافسة والهياكل التنظيمية لها.
كما إطلع المجلس على إعتمادات مجلس حماية المنافسة في ميزانية العام المالي 1427/1428هـ وتصورات الأمانة العامة حول إحتياجات المجلس للمرحلة الحالية لمواكبة إنطلاقه من خلال تحديد المشاريع ذات الأولوية للمجلس ليتم الصرف عليها .

ومن جانب آخر ، ناقش المجلس تطورات إعداد الهيكل التنظيمي واللوائح المالية والإدارية للمجلس ،إضافة إلى تطورات إعداد القواعد المنظمة للإندماج ، والمركز المهيمن ،والاستثناءات وغيرها . وكذلك الترتيبات الجارية لعقد ورشة العمل التشاورية بين مجلس حماية المنافسة والجهات ذات العلاقة .

 وقد وجه المجلس حيالها

كما وافق المجلس – أيضا على تشكيل لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة حيث روعي في اختيار أعضائها الكفاءات العالية المتميزة في التخصصات القانونية والاقتصادية والمالية والتوازن من حيث الخبرة والتخصص.

وأوضح سعادته بأن نظام المنافسة يهدف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ، ومكافحة الممارسات الإحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة وذلك من خلال مجلس حماية المنافسة الذي يرأسه معالي وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين لبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة وأربعة من ذوي الخبرة والكفاية.

كما أن من إختصاصات المجلس الموافقة على حالات الإندماج أو التملك للمنشأت والتي ينتج عنها وضع مهيمن في السوق، وإتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الإستدلالات بالنسبة للشكاوي والممارسات المخلة بالمنافسة وكذلك الأمر بالتحقيق والإدعاء فيها، بالإضافة إلى الموافقة على البدء في إجراءات الدعوى الجزائية ضد المخالفين لأحكام نظام المنافسة.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية