أخبار الوزارة
نظام الوكالات التجارية يلزم المستوردين وإن لم يكونوا وكلاء بتوفير قطع الغيار للمستهلك
04 رمضان 1427
أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الأستاذ حسان بن فضل عقيل حرص الوزارة على تطبيق ما يقضي به نظام الوكالات التجارية والتحقق من التزام الوكلاء والمستوردين بتوفير خدمات ما بعد البيع كقطع الغيار والصيانة والالتزام بشروط الضمان.

وبيَّن سعادته أن وزارة التجارة والصناعة وفروعها بمدن ومحافظات المملكة تتولى استقبال شكاوى وملاحظات المواطنين والمقيمين والمؤسسات والشركات والهيئات العامة والخاصة ضد وكلاء ومستوردي الأجهزة والمعدات الذين يبدون تقصيراً في توفير خدمات ما بعد البيع بالمخالفة لنظام الوكالات التجارية. وأوضح أن نظام الوكالات التجارية ألزم الوكيل أو الموزع التجاري، وكذلك المستوردون وإن لم يكونوا وكلاء أو موزعين، بأن يؤمِّنوا بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادةً بشكل مستمر بالنسبة للمنتجات موضوع الوكالة، وأن يؤمّنوا قطع الغيار الأخرى ذات الطلب النادر خلال مهلة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ طلب المستهلك لها، كما ألزم النظام الوكلاء والموزِّعين والمستوردين بتأمين الصيانة اللازمة للمنتجات وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة مع مراعاة المواصفات القياسية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

وأشار عقيل إلى أن السياسة الاقتصادية المعتمدة في المملكة ساهمت في تعدد وتنوع البدائل للسلع والأجهزة والمعدات؛ مما أدى إلى تنامي المنافسة بين الوكلاء والمستوردين؛ مما انعكس أثره لصالح المستهلك والسوق السعودي بشكل عام.

ودعا سعادته كافة الوكلاء والموزعين والمستوردين إلى الحرص على الالتزام بما يقضي به نظام الوكالات التجارية، وذلك بالاهتمام بخدمات ما بعد البيع بما يحقق كسب ثقة المستهلكين. وفي الوقت نفسه فقد حثّ سعادته المستهلكين على الحرص على المطالبة بحقوقهم التي كفلها لهم النظام، مبيناً استعداد وزارة التجارة والصناعة وفروعها بكافة مدن ومحافظات المملكة لاستقبال شكاواهم وملاحظاتهم والعمل على حلها وإنهائها وفقاً لما يقضي به نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية