أخبار الوزارة
معالي الوزير يرأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس
08 رمضان 1431
رأس معالي وزير التجارة والصناعية رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الأستاذ عبد الله بن أحمد زينل علي رضا اليوم اجتماع مجلس إدارة الهيئة وذلك بمقرها في الرياض.

وعقب الاجتماع أوضح معالي محافظ الهيئة نائب رئيس مجلس الإدارة نبيل بن أمين ملا أن المجلس أعرب عن شكره وتقدير للقيادة الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين , وسمو النائب الثاني حفظهم الله, بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء رقم 216 وتاريخ 17/6/1431هـ بالموافقة على تنظيم الهيئة الجديد.

وبين أن أهم ملامح التنظيم الجديد هي إصدار مواصفات قياسية سعودية وأنظمة وأدلة الجودة تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية ومحققة لمصالح المملكة وتحقق في الوقت نفس متطلبات اتفاقية منظمة التجارة العالمية WTO وأن الهيئة هي المرجع الأساسي في المملكة في كل ما يتعلق بالمواصفات القياسية وإجراءات تقويم المطابقة ومنح علامة الجودة والقياس والمعايرة وعلى جميع القطاعات الحكومية والخاصة الالتزام بالمواصفات القياسية في جميع مشترياتها وأعمالها .

وأوضح محافظ الهيئة أن المجلس اعتمد الحساب الختامي للهيئة للعام 1430هـ / 1431هـ واستعرض مشروع ميزانية الهيئة للعام المالي 1432هـ / 1433هـ ,كما استعرض المجلس جهود وإنجازات الهيئة في مجال بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية , وأثنى المجلس على هذه الجهود ودورها في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية الأمر الذي يسهم في تحقيق صالح المستهلك عن طريق خفض فاتورة الاستهلاك الشهري , وتقليل التلوث , والمحافظة على البيئة , مشيراً إلى أن مجلس إدارة الهيئة كان قد وافق على تطبيق لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية بشكل إلزامي وتشمل المكيفات , والثلاجات , والفريزرات , وغسالات الملابس ، وكل هذه الجهود تصب في دعم وتعزيز توجهات المملكة وتلبية تطلعات القيادة الرشيدة في هذا المجال.

كما أشاد المجلس بالجهود التي بذلتها الهيئة والتي توجت بحصولها على شهادة الاعتماد الدولي في مجال منح شهادات نظم إدارة الجودة ( الآيزو 9001 ) من هيئة الاعتماد التركية TURKAK .

وأفاد ملا أن المجلس اعتمد ( 1282 ) مواصفة قياسية سعودية في المجالات المختلفة بالإضافة إلى اعتماد (223) مواصفة اختيارية ولوائح فنية خليجية كمواصفات قياسية سعودية ، وكذلك تحديث (239) مواصفة قياسية سعودية.

ووافق المجلس على إنشاء فرع للهيئة بمنطقة جازان لأهمية المنطقة وتقديم خدمات الهيئة في مجال المواصفات والمقاييس والجودة لجميع الجهات المعنية بالمنطقة وتسهيل إجراءات المستفيدين من خدمات الهيئة بكل سهولة ويسر.
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية