أخبار الوزارة
كلمة معالي الوزير بمناسبة اليوم الوطني للمملكة عام 1433هـ
07 ذو القعدة 1433

​​​يحتفل أبناء هذا الوطن في هذا اليوم التاريخي بالذكرى الثانية والثمانون لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- فهو يوم أمة تجسدت وحدتها فيه بالالتزام بدين الإسلام الحنيف والدعوة إليه ، وفي هذا اليوم يفتخر شعب المملكة بنقل صورة حقيقة للعالم لما تشهده المملكة من نهضة تنموية شاملة في كل القطاعات من خلال البرامج والمشاريع الطموحة التي ترجمت الرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله وصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين يحفظهم الله وتوجيهاتهم الحكيمة تجاه توفير كل مقومات العيش الكريم ورفاهية لكل أبناء المجتمع ، الأمر الذي يعكس مدى التلاحم بين المواطنين والقيادة الحكيمة مما يعطى رسالة واضحة للعالم أجمع إلى ما تنعم به المملكة ولله الحمد من استقرار سياسي واقتصادي.
 
    وإنه لمن دواعي سروري واعتزازي بهذه المناسبة المباركة أن أشير إلى بعض الانجازات التي  تحققت في قطاعي التجارة والصناعة خلال مسـيرة الخير والبناء المتواصلة :-

  • بدء العمل في تنفيذ خطة الاستراتيجية الصناعية للمملكة حيث تم تأسيس الجهات التنفيذية لتلك الإستراتيجية كالبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية والذي يعمل على تطوير صناعات المنتجات المعدنية، والسيارات وأجزائها والمنتجات البلاستيكية، ومنتجات صناعة الطاقة، والأجهزة المنزلية وتهدف الإستراتيجية الصناعية للمملكة  إلى مضاعفة نسبة الصناعة في الدخل القومي بحلول عام 2020م وأن تكون الصناعة هي الرائدة  في اقتصاديات الوطن.
  • انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية (WTO) في نهاية عام 1426هـ والذي أضاف أبعاداً اقتصادية عديدة، وجاء كخطوة إيجابية نحو المزيد من الانفتاح والحيوية مع النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف وقد قامت الوزارة بالكثير من الجهود لتعريف بالقطاع الخاص بالتزامات وامتيازات الإنظام وبأنظمة واتفاقيات المنظمة.
  •  إقرار نظام مستقل للمنافسة يهدف بشكل محدد إلى حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.
  • بلغ عدد المصانع المرخصة المنتجة حتى نهاية الربع الثاني من عام 1433هـ (5324) مصنعاً.
  • تدشين مؤشر لأسعار السلع الاستهلاكية يعرض أسعار عدد من السلع الاستهلاكية في عدد من المراكز التجارية في (27) محافظة من محافظات المملكة بصفة يومية.
  • إنشاء مركز للتفاعل مع المستهلك بوزارة التجارة والصناعة لتلقي البلاغات والشكاوي من المواطنين عن المخالفات التجارية من خلال هاتف مجاني المباشر رقم ( 8001241616) والذي يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع وتطبيق العقوبات على المخالفين.
  • بلغ عدد المدن الصناعية (28) مدينة صناعية ما بين مطورة أو تحت التطوير.

وفي الختام، أن ما ينعم به الوطن من تقدم وازدهار تم بفضل من الله ثم بفضل العناية والرعاية الكريمة التي يحرص عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده – يحفظهم الله - وحكومتهم الرشيدة ، سائلين المولى العلي القدير أن يديم على بلادنا دينها و أمنها ورخائها وولاة أمرها .. انه سميع مجيب.
والله الموفق،،،

جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية