أخبار الوزارة
"الوزارة" تصادر 172 ألف قطعة غيار سيارات مقلدة
09 محرم 1435
      بعد مداهمتهما في الرياض وجدة.. وإحالة المتورطين للتحقيق              
                                                                 
أغلقت وزارة التجارة والصناعة مستودعين في الرياض، وجدة، يخزنان كميات كبيرة من قطع غيار سيارات وأدوات خاصة بالإطارات وجميعها مغشوشة ومقلدة، ويديرها وافد من الجنسيات العربية، حيث بلغ عدد المضبوطات أكثر من 172 ألف قطعة، وتم على الفور حجز الكميات، واستدعاء مالكها للتحقيق في مقر الوزارة تمهيداً لرفع القضية على هيئة التحقيق والادعاء العام وتطبيق الإجراءات النظامية بحقه بالنظر إلى أن ذلك يعتبر مخالفة لنظام العلامات التجارية، ونظام البيانات التجارية، ونظام مكافحة الغش التجاري.
 
وتعود تفاصيل القضية، إلى تلقي وزارة التجارة والصناعة معلومات تفيد بوجود مستودع جنوبي الرياض يمتهن تخزين وتسويق قطع غيار السيارات المغشوشة والمقلدة، وأدوات خاصة بتعبئة وإصلاح الإطارات بكميات كبيرة، وعلى الفور تحركت فرق الرقابة في الوزارة إلى الموقع لمباشرة البلاغ والتحقق منه، حيث تم التأكد من مخالفة المستودع، وتخزينه لقطع مغشوشة وتوزيعها في الأسواق، وعلى إثر ذلك تم حجز الكميات المخالفة وإغلاق المقر.
 
وبالتزامن مع مداهمة المستودع في الرياض تم توجيه فرق الرقابة لمداهمة مستودع آخر في جدة يتبع لنفس المالك، وحجز كميات كبيرة أيضاً من قطع غيار السيارات المقلدة والمغشوشة، وإغلاقه أيضاً وتطبيق الإجراءات النظامية.
 
واشتملت المضبوطات على: أكثر من 26320  ساعة هواء (عيار إطار سيارة) كتب على الكرتون الشد الخارجي صناعة صينية  وعلى القطع الداخلية كتب إيطالي وفي البعض الآخر أمريكي، و 13900 رأس هواء كتب على الكرتون الشد الخارجي صناعة صينية وعلى القطع الداخلية ياباني، و11100 رقعة كفر داخلية كتب على الكرتون الشد الخارجي صناعة صينية وعلى القطع الداخلية أمريكي، و 5800 رأس لي مشحمة كتب على الكرتون الشد الخارجي صناعة صينية وعلى القطع الداخلية ألماني.
 
كما تم ضبط: 40000 رأس لي هواء كتب على الكرتون الشد الخارجي صناعة صينية وعلى القطع الداخلية ألماني، و 3500 ساعة هواء عيار إطار سيارة لا تحمل بلد منشأ، و7000 محرز رقعة لا تحمل بلد منشأ، و 57000 وصلة لي هواء لا تحمل بلد منشأ أيضاً، إضافة إلى  7350 فلاتر زيت وهواء سيارات (تويوتا –نيسان) وماركات أي سي ديلكو وجميعها مقلدة.
 
الجدير بالذكر، أن وزارة التجارة والصناعة نفذت مؤخراً حملة شاملة على الأسواق من خلال فروعها المنتشرة في مناطق المملكة لمصادرة القطع الكهربائية، وقطع غيار السيارات المقلدة في فروع المملكة، وتم ضبط ومصادرة كميات كبيرة من تلك القطع المغشوشة واتلافها، مع اغلاق المحال المخالفة، واستدعاء المتورطين للتحقيق.
 
وتشدد الوزارة على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة او مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية.
 
كما تؤكد الوزارة على مواصلتها الجولات الرقابية، على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية، والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها.
 
وتدعو الوزارة عموم المستهلكين للإبلاغ عن حالات الغش والتقليد عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616 .
جميع الحقوق محفوظة وزارة التجارة و الاستثمار ©
افضل ابعاد للتصفح 768*1024 يدعم جميع المتصفحات والأجهزة الذكية